"لافروف" أبرز لاعبي الدبلوماسية الروسية.. كيف يُواجه أصعب اختبار له في أوكرانيا؟

متن نيوز

لقد عانى سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي البالغ من العمر 72 عامًا من أزمة في القلب بعد فترة وجيزة من نزوله من الطائرة في بالي، كان من المفهوم لرجل جعله زعيمه موقفه- في حقيبة المال في القمة.

 

بالنظر إلى القوات المحتشدة ضده في مجموعة العشرين، قام الرئيس فلاديمير بوتين بإيفاد لافروف لحضور الحدث الذي استمر يومين بدلًا منه، وبدا لفترة وجيزة أنه كان أكثر من اللازم. 

 

وأفادت وكالات الأنباء أنه تم إرسال لافروف إلى المستشفى لإجراء فحوصات طبية، فقط من أجل وزارة الخارجية الروسية لتسريع صورة لافروف وهو يرتدي سروالًا قصيرًا، وهو يرتدي ساعة أبل وقميصًا مستوحى من جان ميشيل باسكيات، وهو يمرر ملاحظاته لأول مرة. خطاب في القمة يوم الثلاثاء.

 

وأقامت وزارة الخارجية الروسية يومًا ميدانيًا استنكرت فيه ما وصفته بالدعاية الغربية كذبة رفيعة المستوى.

 

الغريب، إذا كان لافروف قد استسلم لاعتلال صحته، لكانت تلك لحظة ندم حقيقي لبعض الدبلوماسيين الغربيين، الذين اعتدوا على مدى عقدين من الزمن على هذه السياسة الدبلوماسية الروسية.

 

وقال أحد الدبلوماسيين الغربيين: "إنه مارق، لكننا نعلم جميعًا أن ثوراته تتم على مراحل ومحسوبة. كل شيء يبتسم بعد ذلك. إنه محترف ".

 

ولد في عام 1950 قرب نهاية عهد ستالين لأبوين دبلوماسيين، وتلقى تعليمه في معهد النخبة الروسي للعلاقات الدولية قبل أن يصعد ليصبح مبعوث روسيا في الأمم المتحدة، حيث عاش لعقد من الزمن صدمة انهيار الاتحاد السوفيتي. اتحاد. في ذلك الوقت، قالت وزيرة الخارجية الأمريكية آنذاك، كوندوليزا رايس، إن لافروف بدا وكأنه رجل غير مرتبط بمصير بلاده.

 

عُيِّن وزيرًا للخارجية في عام 2004، ومنذ ذلك الحين من خلال الإدارات الأمريكية المتعاقبة طور نفور بوتينسك من جميع الأفكار الغربية، إن لم يكن جميع السلع الاستهلاكية الغربية المعمرة. في وقت من الأوقات، قال إن جميع أمراض الاستعمار في القرن العشرين، والحربين العالميتين والحرب الباردة تكمن في باب الغطرسة الأمريكية. لقد اشتبك مع الولايات المتحدة بشأن العراق وإيران وسوريا والآن أوكرانيا، طوال الوقت كان مطلعًا جيدًا ومخلصًا لشعاره، "لا تتعجل ولكن تابع أهدافك بعناد." كان الموضوع الدائم هو الحاجة إلى إنهاء احتكار الولايات المتحدة للنظام الدولي.

 

لكنه يعرف أيضًا متى يوقف الضربات اللفظية. أنهى ذات مرة محادثاته مع وزير الخارجية الأمريكي آنذاك، جون كيري، بعشاء بعد منتصف الليل في دار ضيافة وزارة الخارجية وتوست إلى القاذفة الأمريكية B-50B التي قامت بأول رحلة طيران دون توقف حول العالم في عام 1949 - مع نبيذ من خمر تلك السنة.

 

عدد وزراء الخارجية الذين جاءوا وذهبوا خلال فترة لافروف في وزارة الخارجية - سبعة - دليل على طول عمره وفائدته لبوتين، حتى لو لم يُنظر إليه على أنه جزء من الحرم الداخلي لصانعي القرار. إن البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة نظرًا لتناوله للويسكي والفودكا ودخان السجائر هو تقدير لمصداقيته بالنسبة لبوتين، ولكنه أيضًا عاتب للمدافعين عن الصحة في جميع أنحاء العالم.

 

بصرف النظر عن هوكي الجليد وكرة القدم، يُقال إن لافروف هو أسعد رحلة تجديف في المياه البيضاء وصيد الأسماك مع الأصدقاء في سيبيريا.

 

لقد واجه في العام الماضي أكثر الأوقات قسوة. لقد نجح في إدانة الولايات المتحدة لتدخلها في شؤون الدول الأخرى، ورفع ذلك إلى أعلى مستوى للمبدأ الروسي، واضطر إلى تحريف نفسه للدفاع عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، وتصويرها على أنها عملية. دفاعا عن الأقليات الروسية أثارها العدوان الأوكراني، وفي مجموعة العشرين، سيستغرق الأمر أكثر من مجرد ذعر صحي لمنعه من التمسك بلا هوادة بنقاط حديثه.