الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
booked.net

بلدان الأسواق الناشئة تواجه تداعيات أكثر ألمًا على مجتمعاتها في عام 2023

متن نيوز

تواجه بلدان الأسواق الناشئة تداعيات أكثر ألمًا على مجتمعاتها في عام 2023 في ظل تفاقم الأزمات والتحديات العالمية الراهنة.

 

وقد تصدرت المخاطر الاجتماعية، قائمة مخاوف مؤسسة "موديز" بالنسبة للدول الناشئة في العام المقبل، على خلفية ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

 

وأكدت مؤسسة التصنيف الائتماني في تقرير صادر عنها الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إن ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة قد يستمر على الرغم من الانخفاض المتوقع في التضخم، وتوقعت أن يؤثر ذلك على معدلات النمو الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي.

 

ووفقًا لتقرير "فيتش"، فإن الأسواق الناشئة ستكون أكثر عرضة للمخاطر الاجتماعية، نظرًا لأن الغذاء والطاقة يمثلان حصة كبيرة من استهلاك الأسر المعيشية، فضلا عن النمو السكاني السريع والاعتماد الكبير على الواردات الغذائية وقابلية التأثر بالمناخ الاقتصادي الحالي، ومن بين تلك الأسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأجزاء من إفريقيا.

 

يذكر أنه في أكتوبر الماضي، حذر صندوق النقد الدولي من تأثير استمرار ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وقال إن حكومات الدول النامية، التي لديها قدرة إنفاق محدودة لحماية مواطنيها، تواجه صدمة أسعار الغذاء، وأكد أنه ينبغي بذل "جهود عالمية أكبر" لتوفير التمويل الطارئ والمساعدات الإنسانية.