الثلاثاء 16 أبريل 2024
booked.net

كل ما تريد معرفته حول معدلات انتشار الفيروس المخلوي التنفسي.. والصحة المصرية تعلق

متن نيوز

قال حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة المصري، إن انتشار الإنفلونزا والعديد من الأمراض المشابهة والفيروسية المشابهة لها في الوقت الحالي أمر طبيعي، خاصة في ظل اقتراب فصل الخريف والشتاء بشكل واضح، في ضوء العادات التي يقوم بها المواطن المصري وهي التي تؤدي إلى انتشار الفيروس بشكل كبير.


حيث أضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج صالة التحرير، مساء الاثنين، أن  فصل الخريف والشتاء تزيد الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، وذلك لعدة أسباب منها غلق النوافذ والجلوس في أماكن مغلقة من أجل خلق حالة من الدفء وهو ما يساعد في تنشيط الفيروسات وحركتها بشكل كبير.

 

وتابع أن الجفاف الذي يشهده فصل الخريف والشتاء يجعل هناك نشاط كبير للفيروسات إضافة إلى أن جفاف الطقس يساعد في تقليل إفرازات الأغشية المخاطية، وهو ما يساعد بشكل أسرع بدخول الفيروسات لجسم الإنسان، ولذلك هذا الوقت من العام هو وقت انتشار الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

 

وأردف أن معدلات انتشار الفيروس المخلوي التنفسي أعلى من الإنفلونزا وكورونا وغيرها من الفيروسات المختلفة في الوقت الحالي، وهذا الفيروس ليس جديدا على مصر، حيث إن هذا الأمر هو أمر متكرر الحدوث في مثل هذه الأيام.

 

كما أشار متحدث الصحة، إلى أن هذا الفيروس هو فيروس يُنقل عن طريق العدوى عن لمس الأسطح أو الرزاز أو غيره، وأعراضه تشبه أعراض الإنفلونزا بشكل كبير، وهذا الفيروس سريع الانتشار بشكل كبير بين المواطنين.