رد مصري ناري وحاسم على قصف إيران لكردستان العراق

متن نيوز

دانت مصر الهجوم الإيراني "المدفعي وبالمسيرات" الذي استهدف عدة مناطق بإقليم كردستان العراق، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الأبرياء.

 

وأكدت في بيانٍ لخارجيتها رفضها المطلق المساس بسيادة العراق، مشددةً على ضرورة الحفاظ على أمن وسيادة العراق ضد التدخلات الخارجية، معربةً عن خالص التعازي لحكومة وشعب العراق في ضحايا هذا الهجوم، ومتمنيةً الشفاء العاجل للمصابين.

 

ودانت البحرين بشدة الهجمات الإيرانية التي استهدفت بلدة كويسنجق شرقي أربيل في إقليم كردستان العراق، وأدت إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى، وأكدت "الخارجية البحرينية" استنكارها البالغ لأي اعتداء يهدد سيادة وأمن واستقرار العراق، معربةً عن بالغ التعازي والمواساة لأهالي الضحايا وللحكومة والشعب العراقي.

 

واستهدف القصف الصاروخي الإيراني، مواقع تابعة للأحزاب الكردية الإيرانية في كويسنجق، وأثار القصف الخوف والهلع لدى سكان المنطقة.

 

وكانت وزارة الخارجية العراقية، أكدت أن بغداد ستتخذ إجراءات دبلوماسية عالية المستوى ضد الهجمات الإيرانية، كما أعربت عن إدانتها الشديدة للقصف الإيراني على مناطق في إقليم كردستان العراق، وقالت الوزارة في بيان، إنها "تُدينُ بعباراتٍ شديدةٍ ومُكَرَّرة، ما أقدم عليه الجانب الإيرانيّ صباح اليوم، من قصفٍ مدفعيٍّ وبالطائرات المُسيَّرة، على عددٍ من مناطق إقليمِ كُردستانِ العراق، والتي أوقعت العديد من المواطنينَ الآمنين بين شهيدٍ وجريح".

 

وأضافت أن "هذا النَهج الأُحاديّ، العدائيّ، لن يكونَ عاملًا للدفعِ بحلولٍ تُفضي للاستقرار، وسبَقَت مواقفنا لتؤشِّر على خطر هذا التجاوز السافر على سيادة العراق وأمن مواطنيه، وما يعكسه من تهديدٍ مُستَمِر سيتسبب بإرباكِ المنطقة ويرفع مستوى التوتر فيها"، وأشار البيان إلى أن "وزارة الخارجيَّة ستتَخذ الإجراءات الدبلوماسيَّة عالية المستوى في هذا الجانب، غير متوانيةٍ عن حفظ وصون سيادة العراق، وبما يُعَزِّز أمنَ شعبه".