كيف مكنت الحرب الروسية الأوكرانية موسكو من تطوير منظومتها الفضائية؟

رواد فضاء روس
رواد فضاء روس

تقول الحكمة الشهيرة أن الحاجة هي أم الاختراع، لكن في حالة روسيا، كشفت الحرب الروسية الأوكرانية عن سباق نجاح كبير في المنظومة الفضائية والتكنولوجية، حيث تسببت تلك الحرب في سباق محموم بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية ناحية الفضاء الفسيح. 

وفي ظل استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا بدأت روسيا في تصنيع منصة متطورة لإنتاج الأقمار الصناعية على دفعات،  وهي الصيحة التكنولوجية التي يعمل فيها إخصائيون في شركة "أنظمة الأقمار الصناعية المعلوماتية" الروسية.

وذكر يفغيني نيستيروف، مدير عام الشركة، أن شركته بصدد تصنيع منصات فضائية متعددة المهام تتخصص كل وحدة من وحداتها في تشغيل أجهزة معيّنة مثل وحدة الأجهزة الميكانيكية وقطاع الأجهزة الكهربائية والوحدة الحرارية وما إلى ذلك.

وأضاف إن كل وحدة ستخضع في المرحلة الأولى لدورة معالجة كاملة على الأرض، ثم يتم اختبارها ونقلها إلى خط التجميع حيث تنتج المنصات على دفعات.

وتسمح تلك التكنولوجيا بإنتاج 50 قمرا صناعيا بوزن يتراوح بين 500 و1000 كيلوغرام كل عام.

وأشار نيستيروف إلى أن شركته تخطط لاستخدام هذه التكنولوجيا في إنتاج الأقمار الصناعية "سكيث" و"غونيتس – إم 1" للاتصال والإنترنت الفضائي، فضلا عن إنتاج أجيال جديدة من الأقمار الصناعية "غلوناس" للملاحة الفضائية.

كما سبق أن أعلنت روسيا عن إطلاق 132 قمر صناعي إلى مدار الأرض بحلول عام 2025، حيث من المقرر أن تكون تلك الأقمار متخصصة في إنترنت الأشياء.

وتأتي تلك الإجراءات العلمية في روسيا تنفيذا لمشروع "ماراثون IoT" الخاص بشكيل مجموعة كبيرة من الأقمار الصناعية.

وقال يفغيني نيستيروف، مدير عام شركة  "ريشيتنيكوف" للأقمار الصناعية المعلوماتية إن فكرة تشكيل مجموعة الأقمار الصناعية تقوم على تكنولوجيا تصميم قمر صناعي كجهاز تقني إلكتروني واحد.

وسيتم تحقيق المشروع  في مدار منخفض حول الأرض حيث ستنشر المنظومة المتعددة الأقمار الصناعية " ماراثون IoT  " التي ستضم 250 قمرا صناعيا من طراز "ماراثون" مع شرط ألا يزيد وزن القمر الصناعي الواحد عن 50 كيلوغراما.

كما نجحت روسيا، في إنشاء منظومة استطلاع بحري فضائي أطلقت عليها اسم "ليانا"، ومن المقرر أن تعلن روسيا عن كافة التفاصيل قريبا.

جاء ذللك بعدما أعلن مصدر في قطاع الصناعات الفضائية والصواريخ نجاح التوصل لتلك المنظومة الفضائية الاستخباراتية.

وأكدت المصادر الروسية أن وزارة الدفاع بدأت تستخدم القمر الأول من طراز "Pion-NKS"، وتجري مناقشة تصنيع القمر الثانى.

وكشفت وسائل إعلام روسية أنه وفقا لنتائج الاختبار، حصل القمر Pion-NKS الذي أطلق على تقييم عال من قيادة وزارة الدفاع وقيادة القوات البحرية، وقد أصبح هذا القمر الصناعي رسميا تابعا لوزارة الدفاع. وتناقش حاليا مسألة تصنيع القمر الثانى.

جدير بالذكر أن منظومة "ليانا" صممت على أساس المنظومة السوفيتية "ليغيندا" التي أنشئت في سبعينيات القرن الماضي، لتتبع حركة مجموعات حاملات الطائرات الأمريكية الضاربة، وسوف تتكون منظومة "ليانا" من أربعة أقمار صناعية "سلبية".