سط ترقب كبير من صناع السينما.. التفاصيل الكاملة بشأن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

متن نيوز

انطلقت أمس فعاليات الدورة الـ44 من عمر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

 

جاء ذلك وسط ترقب كبير من صناع السينما في العالم، حيث تشارك في الدورة الجديدة، والتي من المقرر أن تبدأ 13 نوفمبر/ تشرين الثاني وتستمر حتى 22 من الشهر نفسه، 53 دولة، وتنافس مصر بفيلم "19 ب" للمخرج أحمد عبدالله وبطولة الممثل سيد رجب، و3 أفلام قصيرة سيتم عرضها لأول مرة.

 

ويقام حفل الافتتاح في دار الأوبرا المصرية، ومن المتوقع حضور عدد كبير من نجوم السينما في مصر والعالم، ويعرض في حفل الافتتاح فيلم  The Fabelmans للمخرج ستيفن سبيلبرج، وتدور أحداث الفيلم حول شاب يدعى سامي فابلمان يولد في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا، ويكتشف كيف يمكن أن تساعده قوة الأفلام على رؤية الحقيقة، ويستمد الفيلم مصدر إلهامه من حياة مخرجه سبلبيرج.

 


والفيلم من بطولة، جابريل لابيل، ميشيل ويليامز، بول دانو، سيث روجن، جيني برلين، جوليا باترز، روبن بارتليت، كيلي كارستن، جود هيرش، إيزابيل كوسمان، كوبر دودسون، ومن إخراج ستيفين سبيلبرج.

 

وأكدت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن إجمالي الأفلام المشاركة بالدورة الـ44 قد بلغ 97 فيلما، ووصل عدد الأفلام الطويلة بالدورة إلى 79 فيلما، أما عدد الأفلام القصيرة فهو 18 فيلم، ويصل عدد العروض العالمية والدولية إلى 30 عرضا بينما العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وصلت إلى 57 عرضا.

 

وتعرض أفلام الدورة الـ44 من المهرجان عبر شاشات تابعة لدار الأوبرا المصرية موجودة في المسرح الكبير، والمسرح الصغير، ومسرح النافورة، كما تعرض الأفلام في قاعتي سينما ومسرح الهناجر بساحة الأوبرا، وقاعتي سينما الزمالك، وقاعة إيوارت بمركز التحرير الثقافي في الجامعة الأمريكية بوسط القاهرة.

 

يكرم مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ44 كلا من الفنانة لبلبة بجائزة "إنجاز العمر" عن مجمل أعمالها الفنية التي قدمتها طوال مسيرتها الفنية، كما يكرم المهرجان المخرجة كاملة أبو ذكري بجائزة "فاتن حمامة للفنون"، والمخرج بيلا تار.