"ممنوع التدخين" في كأس العالم.. حظر التبغ والسجائر الإلكترونية بملاعب قطر

متن نيوز

أعلنت شراكة "رياضة لصحة أفضل" في قطر، التي تضم وزارة الصحة العامة، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ومنظمة الصحة العالمية، تنفيذ تدابير منع التبغ والتدخين في بطولة كأس العالم 2022، المقرر انطلاقها الأحد المقبل لتكون البطولة صحية وآمنة.

 

ووفق وكالة الأنباء القطرية "قنا"، اليوم الأحد، سيتم منع التبغ والسجائر الإلكترونية في الملاعب الثمانية المخصصة لبطولة كأس العالم، ما يضمن للجماهير الاستمتاع بمشاهدة أكبر حدث لكرة القدم العالمية في أجواء خالية من التدخين أثناء جلوسهم في مقاعدهم.

 

وقالت الدكتورة ريانة بوحاقة، ممثل منظمة الصحة العالمية لدى قطر، إن الشركاء في "رياضة لصحة أفضل" ما دام روّجوا لتدابير فعالة لمكافحة التبغ، مع إذكاء الوعي أيضًا بالمخاطر الصحية له، ودعموا أيضًا تنفيذ سياسة خالية من التبغ في الأحداث الرياضية للفيفا.

كأس العالم

وأضافت بأن الأدلة تُظهر أن الأحداث الرياضية الضخمة الناجحة الخالية من التبغ تعتمد على التواصل الفعال وإنفاذ السياسات.

 

وأشارت الوكالة إلى أنه خلال بطولة كأس العالم سيجري تخصيص فريق يتكون من 80 مفتشا لدعم متطوعي الفيفا وموظفي الأمن في إنفاذ السياسة الخاصة بالتبغ.

 

وأوضحت أنه جرى تصميم أدوات الاتصال المرئي والمسموع من قِبل قطر والفيفا ومنظمة الصحة العالمية، للوصول للجماهير الكبيرة وتعزيز وعيهم، بما في ذلك منصة "فلورنس"، التي صمّمتها منظمة الصحة العالمية لتقديم خدمات المشورة الرقمية للأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التبغ.

 

وقالت الدكتورة خلود عتيق المطاوعة، رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة، إن قطر من الدول الرائدة في مجال مكافحة التبغ بالمنطقة، ومن ثم جرى وضع تدابير لمكافحة التبغ داخل الملاعب وخارجها خلال بطولة كأس العالم، خصوصًا في الأماكن العامة.

 

وأشارت إلى أنه سيجري تطبيق البيئات الخالية من التبغ في مناطق المشجِّعين بصرامة، حيث يمكن للمشجعين الذين ليس لديهم تذاكر مشاهدة المباريات على شاشات كبيرة في الهواء الطلق الخالي من الدخان.

كأس العالم

ومن جانبه، قال فيديريكو أديتشي، رئيس قسم الاستدامة في الاتحاد الدولي، إن كرة القدم تُعدّ منصة مهمة للتغيير الاجتماعي، حيث جرى على مدى عقدين من الزمن إقامة البطولات العالمية في بيئات خالية من التبغ، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تُعدّ أيضا ضرورية لتعزيز تنفيذ هذه السياسة في الدوحة، خلال شهري نوفمبر وديسمبر.

 

وقال فيناياك براساد، المستشار التقني لمكافحة التبغ بمنظمة الصحة العالمية، إن حظر استخدام منتجات التبغ وبيعها والترويج لها في الأحداث الرياضية لا يزال يشكل خطوة رئيسية في المعركة ضد التبغ والأمراض المرتبطة به.

 

وأشار إلى أن بطولة كأس العالم في قطر فرصة كبيرة للارتقاء بالجهود العالمية لمكافحة التبغ إلى مستوى جديد.