صحف مصر تُسلط الضوء على مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام "FAST

متن نيوز

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم، مباحثات وزير الخارجية المصري رئيس مؤتمر المناخ "COP27" سامح شكري مع وزير الزراعة الأمريكي توم فيلساك، التي تناولت التأثيرات السلبية لتغير المناخ على الزراعة ووفرة الغذاء وسُبل التصدي لها، ودور الزراعة في تحقيق الأمن الغذائي.

 

وأشارت إلى إعلان مصر ممثلة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إطلاق مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام "FAST"؛ لمساعدة الدول المشاركة فيها للحصول على التمويل اللازم لتمكينها من مجابهة التغيرات المناخية.

 

ولفتت الانتباه إلى إطلاق الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر "IFRC" بشرم الشيخ، المنصة العالمية لمواجهة تغير المناخ بهدف تعزيز قدرة المجتمعات المحلية لمواجهة تغير المناخ.

 

ونقلت عن الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن تأكيده أن بلاده تسعى لشراكة إستراتيجية شاملة مع رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"؛ لمواجهة الآثار السلبية للتغير المناخي ومكافحة الصيد والشحن غير القانونيين.

 

وسلطت صحف القاهرة الضوء على إعلان مبعوث الاتحاد الأفريقي لحل الصراع أولوسيجون أوباسانجو، أن الحكومة الإثيوبية وقادة إقليم تيجراي اتفقوا على خطة لنزع السلاح، وفتح المجال أمام المساعدات الإنسانية لتوفير الغذاء والماء والدواء للإقليم.

 

يُذكر أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان في مصر، أطلق، مبادرة التغير  المناخي والتغذية (I-CAN)، بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة ال«FAW» وعدد من المنظمات والجهات المعنية الشريكة.

 

جاء ذلك خلال فعاليات  اليوم 12 نوفمبر لمؤتمر المناخ  (COP27)، والذي تستضيفه مصر في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، بمدينة شرم الشيخ.

 

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير أكد أهمية المبادرة لتسريع وتيرة العمل في معالجة تداعيات التغييرات المناخية في دول العالم، والتي ينتج عنها سوء التغذية، كما تعمل على دعم تنفيذ إجراءات التعامل  مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره، بالإضافة إلى دعم نظم التحول إلى أنظمة غذائية صحية مستدامة.

 

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير أكد التزام مصر باتباع نهج متكامل للتغذية وتغير المناخ، مستعرضًا في هذا الصدد، محاور الاستراتيجية الوطنية للغذاء والتغذية 2023-2030، والتي تم العمل على تحديثها مؤخرًا، مؤكدًا أن تحقيق الأمن الغذائي، من أهم أولويات العمل بتلك الاستراتيجية.

 

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير أشار إلى أن "اتخاذ إجراءات سياسة التعامل  مع تغير المناخ، والتخفيف من تأثيراته لتحسين التغذية، والعمل على أنظمة غذائية صحية ومستدامة" يعد من أهم أهداف المحاور الثمانية للاستراتيجية.

 

وقال «عبدالغفار» إن الوزير لفت إلى أن مؤتمر «COP27» يعطي فرصة كبيرة للتفاعل مع مختلف القضايا المتعلقة بتغير المناخ، وتوحيد الجهود وفتح آفاق للنقاش والمشاورات، مؤكدا الاهتمام المشترك بين الجهات المعنية بمواجهة تغير المناخ.

 

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير أكد تشارك الجهات المعنية في القلق إزاء ملف الغذاء، منوهًا إلى الخسائر التي نتنج عن انعدام الأمن الغذائي، وعلى رأسها سوء التغذية، وما يسببه من خسائر اقتصادية للمجتمعات.