وكالة: الحكومة الإثيوبية وجبهة تيجراي توقعان على بدء تنفيذ اتفاق السلام

متن نيوز

اتفقت الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي المسلحة على بدء تنفيذ اتفاقية السلام الموقعة بين الجانبين برعاية أفريقية.

 

حيث ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن الجانبين وقعا السبت اتفاقا يحدد خارطة الطريق لتنفيذ اتفاقية السلام التي جرى توقيعها في جنوب إفريقيا مطلع الشهر الجاري.

 

 

وقال الوسيط أولوسيجون أوباسانجو، الرئيس النيجيري السابق، في مؤتمر صحفي في العاصمة الكينية إن التنفيذ سيبدأ فورا، وسيتم العمل على "وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق وحماية المدنيين ونزع السلاح".

 

كما وقع كل من رئيس هيئة أركان الجيش الإثيوبي المشير برهانو جولا، والجنرال تاديسي وريدي قائد مقاتلي جبهة تحرير تيغراي على الخطة التنفيذية لاتفاق بريتوريا بالعاصمة الكينية نيروبي، بحضور الوسيط الأفريقي الرئيس النيجيري الأسبق أولوسيجون أوباسانجو، والرئيس الكيني السابق أهورو كينياتا.

 

وقال مستشار رئيس الوزراء الإثيوبي للشؤون الأمن القومي،السفير،رضوان حسين، إن الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير التيغراي وقعا اليوم على الخطة التنفيذية لاتفاق بريتوريا للسلام في خطوة تؤكد نجاح الحلول الأفريقية للمشاكل داخل القارة.

 

والخطة التنفيذية التي تم توقيعها اليوم تتعلق بوقف دائم للعدائيات بين طرفي النزاع ونزع سلاح مقاتلي جبهة تحرير تيغراي وتسريحهم، تمهيدا لإعادة دمجهم مرة أخرى في القوات النظامية التي سيتم تشكيلها للحكومة الانتقالية في إقليم التيغراي، فيما سيتم إعادة تأهيل مقاتلي الجبهة عبر لجنة وطنية تمت المصادقة عليها من قبل مجلس الوزراء الإثيوبي اليوم.

 

وتعد الخطة التنفيذية لاتفاق بريتوريا للسلام التي وقعت في نيروبي هي الخطوة الأولى والأهم في الترتيبات الأمنية لتنفيذ اتفاق السلام، حيث ستقوم جبهة تحرير التيغراي بموجبها بتسليم كامل الأسلحة الثقيلة والأسلحة الأخرى لقوات الجيش الإثيوبي.