إيران.. تظاهرات ليلية في منطقة "بوليفار ك أو ة" والهتافات تتعالى ضد الملالي

متن نيوز

اندلعت تظاهرات ليلية في منطقة "بوليفار ك أو ة" بطهران تهتف ضد النظام الإيراني، حسب ما ذكرت تقارير إعلامية.

 

وكان القضاء الإيراني، أعلن، إصدار أكثر من 1000 حكم ضد محتجين في التظاهرات المتواصلة.

 

وشهدت إيران احتجاجات اندلعت عندما توفيت أميني في الحجز بعد اعتقالها بسبب انتهاك مزعوم لقواعد اللباس في البلاد

 

وقال نشطاء إنه مع بدء أسبوع العمل، اتخذت قوات الأمن إجراءات جديدة لوقف الاحتجاجات في الجامعات في طهران، وتفتيش الطلاب وإجبارهم على نزع أقنعة الوجه، لكن المتظاهرين سمعوا وهم يهتفون "أنا امرأة حرة، أنت المنحرف" في جامعة آزاد الإسلامية في مشهد، شمال شرق إيران.

 

وغنى الطلاب في جامعة جيلان في مدينة رشت الشمالية، في مقطع فيديو نشره على الإنترنت أحد النشطاء: "يموت طالب، لكنه لا يقبل الإذلال

 

وفي مدينة قزوين الشمالية الغربية، هتف العشرات بشعارات مماثلة في مراسم حداد بعد 40 يومًا من وفاة المتظاهر جواد حيدري - وهي العادة التي أثارت مزيدًا من بؤر الاحتجاج.

 

وقالت جماعة هينجاو الحقوقية ومقرها النرويج إن الناس كانوا يلاحظون "إضرابا واسعا" في بلدة ساقز مسقط رأس أميني في إقليم كردستان حيث أغلقت المتاجر

 

وبدا مقطع فيديو بثته قناة تلفزيونية خارج البلاد ومحظورة في إيران، مانوتو، يظهر فيه طلاب محبوسين داخل جامعة آزاد الإسلامية في شمال طهران

 

جاء استمرار الاضطرابات في الوقت الذي أطلقت فيه قوات الحرس الثوري الإيراني القوية شبه العسكرية يوم السبت صاروخا جديدا يحمل أقمار صناعية، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي.

 

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي إن الحرس الثوري أطلق بنجاح الصاروخ الذي يعمل بالوقود الصلب الذي أطلق عليه اسم حاملة الأقمار الصناعية Ghaem-100 وبث لقطات مثيرة للصاروخ وهو ينطلق من منصة إطلاق صحراوية إلى سماء ملبدة بالغيوم. ولم يكشف التقرير عن الموقع الذي يشبه صحراء شهرود شمال شرق إيران.

 

وذكرت وكالة أنباء إيرنا الحكومية أن الناقلة ستكون قادرة على وضع قمر صناعي يزن 80 كيلوجرام في مدار على بعد حوالي 500 كيلومتر من الأرض.

 

ووصفت وزارة الخارجية الأمريكية الإطلاق بأنه "غير مفيد ومزعزع للاستقرار". تخشى واشنطن أن نفس التكنولوجيا الباليستية بعيدة المدى المستخدمة لوضع الأقمار الصناعية في المدار يمكن أن تستخدم أيضًا لإطلاق رؤوس حربية نووية. وتنفي طهران بانتظام وجود مثل هذه النية.