"أنطونيو غوتيريش" يدعو المجلس العسكري البورمي إلى العودة إلى طريق التحوّل الديمقراطي فورًا

 أنطونيو غوتيريش
"أنطونيو غوتيريش"

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم  المجلس العسكري البورمي إلى العودة إلى طريق التحوّل الديمقراطي فورًا".

 

كما وصف غوتيريش الوضع بأنّه "كابوس لا نهاية له" في بورما التي تشهد منذ انقلاب فبراير/ شباط 2021 نزاعًا دمويًا لم يتمّ التوصّل إلى حلّ سلمي له حتّى الآن.

 

حيث قال غوتيريش: "أحضّ السلطات في بورما على الاستماع إلى شعبها والإفراج عن السجناء السياسيّين والعودة إلى طريق التحوّل الديمقراطي فورًا. هذا هو السبيل الوحيد للاستقرار والسلام".

 

واتّفق زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا، المجتمعون في قمّة بكمبوديا، الجمعة على "إشراك" مجموعات المعارضة في عمليّة السلام في بورما. لكنّ إعلانهم هذا أثار غضب نايبيداو التي "دانت" قرارهم التحاور مع "منظّمات غير شرعيّة وإرهابيّة".  

 

يذكر أنه في وقت سابق، أحرقت قوات المجلس العسكري في بورما منازل وقتلت خمسة مدنيين على الأقل في قرية بولاية راخين، حسب شهادات سكان لوكالة فرانس برس، في انتهاك لوقف إطلاق النار بين الجيش والمتمردين.

 

ودهم الجنود قرية "سِن إن جيي" الخميس بعدما نصب عناصر من "جيش أراكان" كمينا لمركبات قوات المجلس العسكري على أحد الطرق، وفق شهادات متطابقة أدلى بها سكان.