رسميًا.. بنيامين نتنياهو يعود لرئاسة الحكومة الإسرائيلية

متن نيوز

أعلن الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوج، اليوم الجمعة، أنه سيكلف بنيامين نتنياهو رسميًا بتشكيل الحكومة.

 

وقال إن نتنياهو سيكلف الأحد تشكيل الحكومة، وكان هرتزوج قد بدأ الأربعاء محادثات مع قادة الأحزاب بشأن الحكومة الائتلافية المقبلة بعد تلقيه النتائج الرسمية للانتخابات التي جرت في الأول من نوفمبر.

 

يذكر أن انتخابات الأسبوع الماضي بحصول حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو وأحزاب أصغر يمينية على 64 مقعدًا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدًا، وهو ما منح نتنياهو أغلبية قوية في البرلمان وجعل من اليسير تشكيل حكومة، وسيكون أمام نتنياهو 28 يومًا يتشاور خلالها مع شركائه المحتملين في الائتلاف الحاكم الجديد ومن الممكن تمديد مهمته 14 يومًا إضافية.

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، هدد، الجانب الإيرني، مؤكدًا أن بلاده يمكن أن تستخدم القوة ولن تتردد في استخدامها لمواجهة أية تهديدات إيرانية محتملة ضد إسرائيل.

 

وأكد لابيد أن التهديدات الإيرانية في جميع أنحاء المنطقة لا يستهان بها، مشددًا على أنه "على مدى العام المنصرم أوقفنا العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني وواصلنا معركتنا ضد تعاظم وجود حزب الله والإيرانيين بسوريا ولبنان".

 

كما أضاف أن "دولة إسرائيل تواجه تهديدات لا يستهان بها تتمثل في التعاظم الإيراني في أنحاء المنطقة، والصواريخ عالية الدقة التابعة لحزب الله من لبنان، والصواريخ من غزة".

 

وأشار لابيد إلى أن بلاده "لن تتردد في استخدام القوة" في سبيل الحفاظ على سلامة مواطنيها.