الحزب الجمهوري يتقدم في الانتخابات الأمريكية.. كيف وقع بايدن في ورطة؟

الانتخابات الأمريكية
الانتخابات الأمريكية

وقع الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن في ورطة كبيرة، في ظل تقدم مرشحي الحزب الجمهوري في انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة الأمريكية على حساب مرشحي الحزب الديمقراطي التابع له بايدن، حيث تبشر تلك النتائج بهزائم متتالية لمرشحي الحزب الديمقراطي في كافة المؤسسات وأبرزها مؤسسة البيت الأبيض في الانتخابات المقبلة.

وفي هذا الإطار يبدو أن الرئيس الأمريكي قد وقع في ورطة كبيرة تتعلق بمستقبله السياسي، في ظل بروز مؤشرات على احتمالية حدوث انقسام سياسي في المؤسسات التشريعية والتنفيذية في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة المقبلة، مع تنامي وبروز نجم الجمهوريين في تلك المؤسسات.

وكشفت التقديرات الأولية والمؤشرات المتعلقة بالتصويت والاقتراع أن الجمهوريين حصلوا على 207 مقعد في مجلس النواب الأمريكي مقابل 188 للديمقراطيين، فيما يحتاج الجمهوريين 218 مقعدا من أصل كل المقاعد الـ435 الخاضعة للتنافس فيه للسيطرة بشكل كامل على مجلس النواب الأمريكي.

أما عن الغرفة الثانية للمؤسسة التشريعية الأمريكية، فقد حصد الديمقراطيون 48 مقعدا مقابل 48 للجمهوريين أيضًا، ويحتاج الجمهوريون إلى 51 مقعدا لتأمين حصوله على الأغلبية؟

كما أظهرت النتائج الأولية أن نانسي بيلوسي ستحافظ على مقعدها بمجلس النواب عن كاليفورنيا بـ 82% من الأصوات.

ومن المقرر أن ينتهي الاقتراع إلى تجديد مقاعد مجلس النواب بالكامل (435 مقعدا) وثلث مقاعد مجلس الشيوخ، إضافة إلى مجموعة من المناصب المحلية.

كم امن المقرر أن تجري خمس ولايات استفتاءات حول الحق في الإجهاض واستصداره كقانون في الولايات المتحدة الأمريكية.

يأتي ذلك في ظل تأمين كبير من أجهزة الأمن الأمريكية لعملية الاقتراع خوفًا من حدوث عملية اختراق للتصويت، حيث حذرت مؤسسات أمنية أمريكية من تدخلات روسية وصينية وإيرانية في سير العملية الانتخابية، وهو ما دعا السلطات الأمنية الأمريكية إلى تدشين نقاط مراقبة تابعة للجهاز الفيدرالي الأمريكي لمراقبة العملية الانتخابية برمتها.

وفي هذا الإطار أعلنت ولاية إلينوي تعرضها لهجوم إلكتروني سيؤثر على آلية التصويت في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، ما زاد من الشكوك التي تؤكد حدوث عملية هجمات سيبرانية خلال عمليات التصويت في انتخابات التجديد النصفي بالولايات المتحدة الأمريكية.