هل العسل مفيد للذبحة الصدرية؟.. كلمة السر في سكر تريهالوز

هل العسل مفيد للذبحة
هل العسل مفيد للذبحة الصدرية؟

يتساءل البعض، هل العسل مفيد للذبحة الصدرية؟ والإجابة هي نعم فقد اكتشف علماء بجامعة واشنطن الأمريكية، فعالية العسل في تقليل فرص الإصابة بمرض تصلب الشرايين، ومنع تطور المرض في حال الإصابة به، وهو ما ينعكس إيجابًا على الذبحة الصدرية التي تحدث بسبب انسداد الشريان التاجي، وفي هذا التقرير سنقدم لكم تفاصيل فوائد العسل للذبحة الصدرية.

 

هل العسل مفيد للذبحة الصدرية؟

لكل من يتساءل هل العسل مفيد للذبحة الصدرية؟ فإن التداوي بالعسل من الأمور المتعارف عليها منذ قديم الأزل، فالعسل مذكور في القرآن "فيه شفاء للناس"، ولذلك فلا عجب من فعاليته في الوقاية من الأمراض، ولكنه لا يغني عن المتابعة الطبية وتناول العقاقير في حال الإصابة بالمرض.

 

توصل علماء من جامعة واشنطن الأمريكية إلى أن تناول العسل يوميا يخفض بنسبة 30% حجم لويحات الكوليسترول، وبالتالي يمنع تطور مرض تصلب الشرايين ومنها منع الإصابة بالذبحة الصدرية.

 

وبالتجارب على الفئران، توصل العلماء إلى أن الفئران التي تغذت على سكر تريهالوز المتواجد في العسل كان حجم اللويحات في أوعيتها الدموية صغيرا بالمقارنة مع الفئران التي لم تتغذى على نفس نوع السكر.

 

ويكمن السر في قدرة سكر تريهالوز على تنشيط البروتينات التي تجبر خلايا المناعة على تدمير لويحات الكوليسترول وإزالتها من الأوعية الدموية، ما يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة ما يؤدي إلى التروية الدموية ووصولها إلى عضلة القلب بسهولة وبالتالي الوقاية من الذبحة الصدرية.

 

ووفقا لدراسة طبية نشرتها الجمعية الأمريكية للتحقيق الإكلينيكي، يساعد سكر تريهالوز على تحفيز جين يسمى بـ "أوليكس 3" كما يرفع عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، وهو ما يخفض الكولسترول ويقلل احتمال مراكمة الوزن والإصابة بالسمنة وما تجلبه من متاعب صحية خصوصا للقلب.

هل العسل مفيد للذبحة الصدرية؟

 

أسباب الذبحة الصدرية

لفهم المزيد بشأن إجابة سؤال هل العسل مفيد للذبحة الصدرية؟ لا بد من التنويه بأسباب الذبحة، وهي عبارة عن ألم حاد يتم الشعور به في موضع القلب نتيجة لوقف سريان الدم في الأوعية الدموية، ومن الأسباب المؤدية إلى الذبحة الصدرية.

  • ضيق الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب بالدم.
  • انسداد شريان الأبهر.
  • الجلطات الدموية.
  • داء الزهري الذي يؤدي إلى التهاب شريان الأبهر.
  • ارتفاع الكولسترول في الدم.

 

يمكنكم التعرف على المزيد بشأن أسباب الذبحة الصدرية من هنــــــــــا.

 

أعراض الذبحة الصدرية

تحدث الذبحة الصدرية عند الرجال بعد عمر الخمسين عاما وخصوصا بين فئة الرجال المدخنين، أما النساء فتحدث لهن الإصابة بعد عمر 55 عاما، وفي كلا الجنسين تظهر أعراض الذبحة الصدرية كالتالي:

  • آلام في الصدر.
  • الشعور بالضغط والألم في الذراع أو الرقبة أو الكتف أو الفك أو الظهر.
  • الإحساس بالدوار والغثيان مع أو دون قيء.
  • زيادة التعرق.
  • ضيق التنفس والاختناق.
  • الإرهاق الشديد في الجسم.
  • عسر الهضم.

 

واستكمالا لإجابة هل العسل مفيد للذبحة الصدرية؟ ينصح طبيا بوضع ملعقة من عسل النحل إلى كوب ماء في درجة حرارة الغرفة ويتم تناوله صباحا على الريق لمدة أسبوع أو حتى الشعور بزوال أعراض الذبحة الصدرية.

 

والوصفة الثانية للاستفادة من فوائد العسل في علاج ضعف القلب، ينصح فيها بخلط 8 ملاعق كبار من العسل مع 3 ملاعق من مطحون حبة البركة، وملعقة من مطحون المستكة، ثم تناول ملعقة من هذا الخليط يوميا على الريق.

 

أضرار العسل على القلب

يحتوي العسل على عناصر غذائية متعددة حيث الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية ما يجعله غذاء مفيد لجميع الأشخاص، حيث يعالج السعال، ويقي من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ويقوي عضلة القلب، كما إنه يكافح نزلات البرد والانفلونزا ويعالج الأرق والامراض النفسية.

 

وفي نفس الوقت تتحقق أضرار العسل على القلب إذا ما كان عسل تم إنتاجه من رحيق الرودوديندرون، حيث يحتوي هذا النوع من العسل على مادة سامة قد تسبب مشاكل في القلب وانخفاض ضغط الدم وألم في الصدر، ولذلك يفضل الحصول على العسل من مصدر موثوق، أن يتم حفظه بطريقة صحيحة حتى نحصل على فوائد العسل في العموم وللذبحة الصدرية تحديدا.