على هامش COP27.. ما هو الهيدروجين الأخضر؟ ومن أين نحصل عليه؟

ما هو الهيدروجين
ما هو الهيدروجين الأخضر

بات الهيدروجين الأخضر من المصطلحات الأكثر تداولا في هذه الآونة على هامش قمة المناخ 2022 بشرم الشيخ، فقد تطرق إليها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمته خلال اليوم الثالث من فعاليات مؤتمر COP27، ضمن جلسة بعنوان مستقبل الطاقة، ولذلك سنوضح لكم ما هو الهيدروجين الأخضر وما هي استخداماته؟

 

ما هو الهيدروجين الأخضر

لكل من يتساءل ما هو الهيدروجين الأخضر؟ فهو مصدر من مصادر الطاقة النظيفة، وقد وصف بالأخضر لأن إنتاجه لن يؤدي إلى تلويث البيئة بالانبعاثات الضارة، وفي عام 2020 تبنى الاتحاد الأوروبي استراتيجية “الصفقة الخضراء الأوروبية"، وهي خطة تقترح التحول إلى الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2050، من خلال الإنتاج المحلي وإنشاء إمدادات ثابتة من إفريقيا.

 

وفقا لوكالة الطاقة الدولية، عندما يحترق الهيدروجين بالأكسجين داخل خلية وقود، فإنه ينتج طاقة صفرية الكربون، مما ينتج عنه حرق صديق للبيئة، كما يمكن الحصول على الهيدروجين من الوقود الأحفوري والكتلة الحيوية، أو المياه، أو من مزيج من الاثنين معا، ولكن المصدر الأساسي لإنتاج الهيدروجين في الوقت الحالي هو الغاز الطبيعي.

 

ووفقا لتقديرات كالة الطاقة الدولية فإن 6% من الغاز الطبيعي العالمي ينتج نحو 75%، أو 70 مليون طن من إنتاج الهيدروجين السنوي، وهو مصدر من مصادر الطاقة المفضلة لأن الهيدروجين يحتوي على ما يقرب من ثلاثة أضعاف الطاقة التي يحتويها الوقود الأحفوري، مما يجعله أكثر كفاءة، كما إنه يولد المزيد من الكهرباء والماء.

ما هو الهيدروجين الأخضر

 

من أين نحصل على الهيدروجين الأخضر؟

يتم الحصول على الهيدروجين الأخضر عند القيام بفصل المياه عن طريق التحليل الكهربائي، والذي يستلزم تمرير تيار كهربائي خلالها وبذلك تنفصل المياه إلى هيدروجين وأكسجين، وبهذه الطريقة، يمكن استخراج الهيدروجين من المياه، كما ينطلق الأكسجين في الهواء.

 

ووفقا لتقرير إمدادات الهيدروجين العالمي لعام 2021 الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، يتم إنتاج 120 مليون طن من الهيدروجين سنويا، معظمه باستخدام الغاز والفحم الأحفوري اللذين يمثلان معا 95% من الإنتاج العالمي.

 

وفي عام 2020، جرى استخدام أكثر من 60% من سوق الهيدروجين العالمية البالغة 150 مليار دولار في عملية إنتاج الأمونيا، تلتها عملية تكرير النفط وإنتاج الميثانول.

 

ما هي مصادر الهيدروجين الأخضر؟

يستخدم الهيدروجين الأخضر في مجالات متعددة كمصدر للوقود، حيث يستخدم في سيارات الركوب والحافلات والمكوكات الفضائية، ومن المتوقع بحلول عام 2050 ان تصل قيمة سوق إنتاج الهيدروجين الأخضر إلى 600 مليار دولار، ليتم استخدامه بشكل رئيسي في قطاعات الطاقة والصناعة والنقل والكيمياء والإنشاءات.

ما هو الهيدروجين الأخضر

 

الهيدروجين الأخضر في مصر

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوليو 2021 بإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وفي 8 نوفمبر 2022 وعلى هامش استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ بنسخته الـ 27، أعلن السيسي أن مصر تطلق اليوم المرحلة الأولى لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالعين السخنة.

 

ينبغي التنويه بأن معظم الحكومات الإفريقية توفر البيئة المناسبة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بهدف تلبية حاجة الغرب، ولا سيما السوق الأوروبية وجزء من سوق أمريكا الشمالية، وذلك لأن المنطقة العربية وخصوصا شمال إفريقيا تتمتع بالمناخ الجاف والأراضي الشاسعة الملائمة لتوليد كميات كبيرة من الهيدروجين.

 

وفي ذات السياق المتعلق بمستقبل الهيدروجين الأخضر في مصر، فقد وقععت شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل "مصدر" وشركة "حسن علام للمرافق" مذكرتي تفاهم مع الجهات المصرية المعنية للتعاون في تطوير محطات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط.

 

وتعتزم شركة حسن علام خلال المرحلة الأولى من المشروع إنشاء محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر على أن تدخل حيز عام 2026، على أن تنتج المحطة 100 ألف طن من الميثانول الأخضر سنويا لتموين سفن النقل البحري في قناة السويس، على أن يتم زيادة محطات تصنيع المحللات الكهربائية.

 

كم سعر الهيدروجين الأخضر؟

وفقا لوكالة الطاقة الدولية، من المتوقع أن تقل تكلفة إنتاج الهيدروجين من الكهرباء المتجددة بنسبة 30 في المائة بحلول عام 2030 نتيجة لانخفاض تكاليف استخراج مصادر الطاقة المتجددة وزيادة إنتاج الهيدروجين.

 

ويختلف سعر كيلو الهيدروجين باختلاف البلدان ومصادر انتاجه، اذ يبلغ ثمن الكيلو منه في بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي أربعة إلى ست دولارات ونصف وفقا للمفوضية الأوروبية، ولكن سعر الكيلو منه في الولايات المتحدة يتراوح بين 10 و15 دولارا.

 

يمكنكم التعرف على المزيد بشأن ما هو الهيدروجين الأخضر؟ من خلال تقرير إمدادات الهيدروجين العالمي الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة عام 2021 من هذا الملف.