روسيا تنجح في إطلاق 6 أقمار صناعية للإنترنت الفضائي

قمر صناعي
قمر صناعي

تمكنت روسيا من إطلاق 6 أقمار صناعية متخصصة في دعم الإنترنت الفضائي، طبقًا لمشروع أعلنت عنه روسيا مؤخرًا وأكدت أنها بصدد نشر مجموعة "سكيث" من الأقمار الصناعية الروسية بحلول أواخر عام 2025 أو منتصف عام 2026.

وكشف نائب كبير مصممي الأنظمة الفضائية الروسية في شركة "ريشيتنيوف"، ألكسندر كوزوفنيكوف، لمجلة "الفضاء الروسي" إن شركته  تنوي إطلاق 6 أقمار صناعية للاتصالات والإنترنت الفضائى نهاية عام 2025 أو منتصف عام 2026.

وأضاف أنه سيتم في المراحل التالية زيادة عدد الأقمار الصناعية في مدارات أخرى، ملمحًا إلى أن الأقمار الصناعية ستطلق بواسطة  صاروخ "سويوز – 2.1 بي" ووحدة التسريع "فريغات".

وتابع أن روسيا تدرس الآن احتمالين لإطلاق الأقمار الصناعية، وأحدها هو إطلاق قمرين صناعيين بصاروخ واحد بصفته احتمالا نفضله لأنه أرخص ويتطلب استخدام عدد أصغر من الصواريخ الفضائية.

وأضاف الخبير أن كلفة ميغابيت واحد من المعلومات التي ترسلها عن طريق الاتصال الفضائي الأقمار الصناعية الروسية "سكيث" يمكن مقارنتها بسعر الخدمات التي يقدمها مشغلو الاتصال على الأرض، ويعني ذلك أن روسيا ستجد نفسها قادرة على تقديم خدمات الإنترنت الفضائي الرخيص ومتعدد القنوات.