عملية معقدة.. هل يستطيع رواد الفضاء الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الأمريكية؟

رواد فضاء
رواد فضاء

في ظل اقتراب التصويت في انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة، تسائل البعض عن مصير أصوات المواطنين الأمريكيين الذين يعملون كرواد فضاء في مهام خارجية في الفضاء، حول طبيعة مشاركتهم في تلك الانتخابات من عدمه، حيث كشفت وكالة ناسا عن وجود طريقة معينة للحصول على أصوت رواد الفضاء في الاستحقاقات المختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبدأت اليوم وقائع التصويت على انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة الأمريكية، وسط تكهنات حول مصير أصوات الأمريكيون الثلاثة الذين يعيشون حاليًا على متن محطة الفضاء الدولية (ISS).

وكشفت وكالة ناسا أن رواد الفضاء الثلاثة جوش كاسادا ونيكول مان وفرانك روبيو لديهم فرصة كبيرة للمشاركة.

وقال موقع space المختص في أخبار الفضاء الخارجي نقلًا عن أحد علماء ناسا، كيت روبينز، قولها أن التصويت خارج الأرض يتم من خلال فيديو أسئلة وأجوبة.

وأضافت أن عملية تصويت رواد الفضاء في الواقع تشبه إلى حد كبير عملية التصويت بالاقتراع الغيابي من المنزل.

وكشفت أنها تعرضت لمثل ذلك الموقف في أحد الاستحقاقات الانتخابات السابقة، حيث قبل أن تنطلق نحو المحطة، ملأت روبينز طلب بطاقة بريدية فيدرالية (FPCA)، يشبه تطبيق الاقتراع الغيابي الذي يملأه العديد من المواطنين الأمريكيين الآخرين، ولكنه يُستخدم خصيصًا للأشخاص الموجودين في الخارج أثناء الانتخابات، مثل الأفراد العسكريين وعائلاتهم.

ووفقًا لوكالة ناسا، يسمح قانون ولاية عام 1997 الذي تم تمريره في ولاية تكساس بالتصويت القانوني من الفضاء، مع نظام اقتراع غيابي محدد لرواد الفضاء للتصويت بعنوان "مدار أرضي منخفض".

وقبل التصويت تتعرض بطاقة الاقتراع لعملية معقدة من المراقبة والتشفير، حيث يتعين عن وكالة ناسا الفضائية اختبار إمكانية ملء بطاقة الاقتراع، ويرسل كاتب المقاطعة بطاقة اقتراع اختبارية إلى مركز جونسون للفضاء التابع لناسا في هيوستن ويقوم جهاز كمبيوتر للتدريب بمحطة فضائية باختبار ما إذا كان شخص ما قادرًا على ملء بطاقة الاقتراع وإرسالها مرة أخرى إلى الموظف.

إذا نجح الاقتراع في الاختبار، يتم تشفير بطاقة الاقتراع الحقيقية وإرسالها إلى رائد الفضاء في محطة الفضاء الدولية، ويرسل الكاتب أيضًا أوراق اعتماد خاصة بعضو طاقم التصويت للأمان في فتح الاقتراع، حيث يقوم رائد الفضاء بعد ذلك بملئها إلكترونيًا وإرسالها عبر البريد الإلكتروني مرة أخرى إلى كاتب المقاطعة لتسجيل التصويت، ويمتلك الموظف أيضًا كلمة مرور للتأكد من أنه الشخص الوحيد الذي يمكنه فتح البريد الإلكتروني.