ترحيب برلماني كبير بكلمة السيسي في قمة المناخ: تجاوزت الشعارات والكلمات وتكرس للعمل والتنفيذ

السيسي
السيسي

رحب برلمانيون مصريون بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في افتتاحية قمة المناخ المنعقدة في مدينة شرم الشيخ، حيث أكدوا أن الرئيس السيسي وضع خارطة طريق لما ينبغي أن يكون عليه الوضع خلال الفترة المقبلة لمواجهة التداعيات السلبية للمناخ، مشددين على ضرورة أن تكون تلك القمة هي قمة التنفيذ للتوصيات التي من المقرر أن تصدر عنها في نهايتها.

من جانبه أكد النائب عمرو القطامي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتاحية قمة المناخ cop27 حملت العديد من الرسائل من أجل وضع خارطة طريق لإنقاذ كوكبنا، لافتا أن ما يواجهه العالم اليوم من تحديات تتعلق بالأمن الغذائي والطاقة وغيرها.
 

كلمة اتسمت بالمكاشفة
وأضاف القطامي، في بيان له، أن كلمة الرئيس السيسي  اتسمت بالمكاشفة أيضا  أمام المشاركين في وضع حقيقة المخاطر التي يواجهها العالم أمام المشاركين، بتأكيده على أن تجاوز أزمة التغيرات المناخية يتجاوز مجرد الشعارات والكلمات، يكون من خلال التنفيذ السريع والفعال بتوفير التمويل اللازم للدول النامية، مشيدا بتسمية هذه القمة بقمة التنفيذ.

وأشار عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إلى أن الدولة المصرية وضعت  أمام نصب أعينها، أهدافًا طموحة ترجمت عبر "استراتيجية مصر الوطنية لمواجهة تغير المناخ"، مضيفا:  الدولة تعمل على الإسراع من وتيرة التحول الأخضر، من خلال التوسع في الاعتماد على الطاقة المتجددة، بما يساهم في تعزيز الاستثمارات الخضـراء.

وأشاد القطامي، بدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لوقف الحرب الروسية الأوكرانية، مضيفا: الدعوة جاءت في توقيت مهم وتعكس حرص القيادة المصرية على حفظ السلام العالمي.

فيما قال النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يرسي قاعدة أن مصر بلد الأمن والأمان وأول الداعين للسلام في العالم، مشيرا إلى دعوته اليوم أمام قادة العالم بقمة المناخ في شرم الشيخ، إلى ضرورة التدخل لوقف الحرب الروسية الأوكرانية.
 

وقف الحرب الروسية الأوكرانية


وأشار النائب في تصريحات صحفية له اليوم، إلى أنه لا يخفى على أحد إطلاقا ما خلفته الحرب الروسية الأوكرانية منذ اندلاعها حتى الآن، بداية من أزمات الغذاء والطاقة وتعطل الصناعة وغيرها من الأزمات.

وأوضح محمود عصام، أنه لا يوجد دولة في العالم بمعزل عن الذي يحدث في الحرب الروسية الأوكرانية، والجميع تأثر، لأن الأزمة الاقتصادية ضربت كل دول العالم، قائلا أنه من الضروري تضافر كافة الجهود لوقفه.

وقال عضو مجلس النواب: نتمنى أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره في وقف أي نزاعات حرصا على مستقبل الجميع، مشيرا إلى ارتباط ما دعا إليه الرئيس السيسي، من وقف الحرب، مع توجهات كل الدول في مواجهة التغيرات المناخية.

ولفت محمود عصام، إلى أن الحروب واحدة من أسوأ أسباب التلوث، وما ينجم عنها من تداعيات سلبية كبيرة على البيئة بالكامل.