رسالة سلام من "السيسي".. سياسيون لـ "متن نيوز": مبادرته لحل أزمة روسيا وأوكرانيا تمنع الحرب النووية

متن نيوز

كعادته يُواصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إطلاق مبادراته لإنقاذ العالم من شبح الحروب وإهدار الدماء والصراعات حيث استغل مؤتمر المناخ المنعقد حاليًا بشرم الشيخ، لإطلاق مبادرة لوقف الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وأعلن السيسي استعداده لإنهاء الحرب وقال: "الآن نحن كدول نعاني أيضا من الحرب الروسية الأوكرانية والتي جاءت بعد تبعات كورونا مش بتكلم هنا علشان بنعاني مها في بلادنا، ولكن العالم كله يعاني من هذه الحرب"، مضيفًا: "وبنادي باسمكم واسمى أن سمحتولي بكده فلتتوقف هذه الحرب الروسية الأوكرانية وهذا نداء من مؤتمرنا وهذا الخراب وهذا القتل أنا مستعد ومش ببحث عن دور لا والله.. من أجل العمل لإنهاء الحرب واتصور الكثير من القادة الموجودين لإنهاء الحرب".

 

وتابع: "مستعدين للتحرك من أجل إنهاء الحرب.. مرحبا بكم في مصر.. والسلام عليكم ورحمة الله".

 

ترحيب إماراتي

أعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الرئيس الإماراتي، تأييده لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لوقف الحرب الروسية الأوكرانية، قائلا: "بداية فخامة الرئيس نحن معك فيما صرحت به ونحتاج إلى سلام وحوار ووقف الحرب".

 

محاولة لإنقاذ العالم

قال الكاتب والمحلل سياسي سوري محمد هويدي، إن كلمة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمام قمة المناخ في شرم الشيخ حقيقةً إعلان حالة الطوارئ في العالم.

 

وأضاف "هويدي"، خلال تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"، أن حديث الرئيس المصري محاولة لإنقاذ العالم من المخاطر التي يواجهها وتحديدًا نحن اليوم نتحدث عن قمة المناخ نتحدث عن أزمة اقتصادية نتحدث عن تبيعات الحرب الأوكرانية نتحدث عن أزمة الغذاء العالمي.

 

وأوضح المحلل السياسي السوري، أن كل هذه المعطيات في العالم تدفع مصر لأن تطلق النداءات لإنقاذ العالم حقيقة من الدمار كما أشار الأمين العام للأمم المتحدة أننا أمام خيارات قليلة جدًا إما الانتحار أو الفناء لذلك اليوم تأتي هذه الكلمة في وقت يعاني العالم من تبيعات الحرب الأوكرانية وفي الحقيقة اليوم هذا التوجه الذي تتوجهه مصر والتي رحبت به دولة الإمارات العربية المتحدة خطوة متقدمة لأن تعمل الدول العربية وأن تكون وسيطًا لإنهاء هذه الحرب.

 

وشدد "هويدي"، على أن هناك دور تاريخي لمصر ولا يمكن إنكار هذا الدور في إنهاء الخلافات والنزاعات الإقليمية والدولية.

 

منع الحرب النووية

قال الكاتب والمحلل السياسي السوري غسان يوسف، إن مبادرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والنداء الذي وجهه إلى جميع قادة العالم بضرورة التحرك سويًا لوقف الحرب الروسية الاوكرانية وإنهاء هذه الأزمة، هذا ينبع من أن هذه الأزمة تلقي بظلالها على جميع دول العالم وليس فقط على أوكرانيا وروسيا سواء من ناحية الأمن الغذائي أو من ناحية المناخ وحتى الوقود.

 

وأضاف "يوسف" في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"، أن الرئيس المصري قال خلال الجلسة الافتتاحية من أعمال الدورة الـ٢٧ لمؤتمر المناخ، ونرى أنه قال أنني أوجة نداء معكم وبكم من أجل أن تتوقف هذه الحرب ونلاحظ أن دول عديدة أيدت اقتراح الرئيس السيسي ومنها الإمارات العربية المتحدة باعتبار أنها كانت من الدول التي وقفت على الحياد في مجلس الأمن في هذه الحرب وأيضًا طرحت مبادرة لوقف هذه الحرب عندما زار الشيخ محمد بن زايد موسكو وقال للرئيس بوتين بأننا نرغب بأن نكون وسيطًا في الحرب الروسية الاوكرانية وشكره الرئيس بوتين.

 

وأوضح المحلل السياسي السوري، أنه لذلك اليوم اعتقد أن هذه المبادرة وإطلاقها من قبل الرئيس السيسي هي مطلوبه ليس فقط إقليميًا وإنما دوليًا بما يخفف الضغط الوقود على دول أوروبا وبما يخفف الضغط الغذاء على دول العالم وأيضًا بما يؤثر ويخفف كوارث قد تنتج عن هذه الحرب كحرب نووية عندما كان العالم قريب من اندلاع هذه الحرب النووية بالإضافة إلى عدم إهدار الدم والأرواح والعودة إلى السلام والأمن في العالم.

 

حفظ السلام العالمي وتوقيت حساس

أكد الدكتور أيمن محسب عضو مجلس النواب المصري ومقرر لجنة أولويات الاستثمارات العامة وأملاك الدولة بالحوار الوطني، على أهمية دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لوقف الحرب الروسية – الأوكرانية، خلال كلمة افتتاح الشق الرئاسي من مؤتمر المناخ المنعقد في شرم الشيخ، مشيرا إلى أن هذه الدعوة تعكس حرص القيادة المصرية على حفظ السلام العالمي، وتعكس رغبة مصرية في تحقيق الأمن والاستقرار لكل شعوب العالم، التى عانت خلال السنوات الماضية من أزمات عالمية متتالية بداية من جائحة كورونا، فالحرب الروسية الأوكرانية بالإضافة إلى تداعيات التغيرات المناخية.

 

وقال "محسب"، إن خروج الرئيس السيسي عن النص، لكي يتوجه بدعوة لإنهاء الحرب، عبر عن هموم الدول النامية التى تضررت من جراء هذه الحرب، مشيرا إلى أن الرئيس دعا رؤساء العالم للتدخل لإنهاء هذه الحرب والتفرغ لمواجهة التحديات المناخية التى تهدد الحياة على كوكب الأرض، ومواصلة خطط التنمية المستدامة التى بدأت عدد من الدول في تنفيذها ومن بينها مصر.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن دعوة الرئيس جاءت في توقيت مناسب للغاية، في ظل مشاركة دولية ضخمة ضمت أكثر من 100 دولة ومئات من المنظمات والمؤسسات وعشرات من وسائل الإعلام من مختلف دول العالم، مطالبًا دول العالم بالالتفاف حول دعوة الرئيس والضغط على حكومتي روسيا وأوكرانيا لإنهاء هذه الحرب التى دفع ثمنها ليس الشعبين الروسي والأوكراني فقط، وإنما جميع شعوب العالم، الأمر الذي يفرض على الجميع التحرك من أجل إنهائها.