غسان يوسف لـ "متن نيوز": مبادرة السيسي لإنهاء حرب روسيا وأوكرانيا ستقلل الكوارث بالعالم

متن نيوز

قال الكاتب والمحلل السياسي السوري غسان يوسف، إن مبادرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والنداء الذي وجهه إلى جميع قادة العالم بضرورة التحرك سويًا لوقف الحرب الروسية الاوكرانية وإنهاء هذه الأزمة، هذا ينبع من أن هذه الأزمة تلقي بظلالها على جميع دول العالم وليس فقط على أوكرانيا وروسيا سواء من ناحية الأمن الغذائي أو من ناحية المناخ وحتى الوقود.

 

وأضاف "يوسف" في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"، أن الرئيس المصري قال خلال الجلسة الافتتاحية من أعمال الدورة الـ٢٧ لمؤتمر المناخ، ونرى أنه قال أنني أوجة نداء معكم وبكم من أجل أن تتوقف هذه الحرب ونلاحظ أن دول عديدة أيدت اقتراح الرئيس السيسي ومنها الإمارات العربية المتحدة باعتبار أنها كانت من الدول التي وقفت على الحياد في مجلس الأمن في هذه الحرب وأيضًا طرحت مبادرة لوقف هذه الحرب عندما زار الشيخ محمد بن زايد موسكو وقال للرئيس بوتين بأننا نرغب بأن نكون وسيطًا في الحرب الروسية الاوكرانية وشكره الرئيس بوتين.

 

وأوضح المحلل السياسي السوري، أنه لذلك اليوم اعتقد أن هذه المبادرة وإطلاقها من قبل الرئيس السيسي هي مطلوبه ليس فقط إقليميًا وإنما دوليًا بما يخفف الضغط الوقود على دول أوروبا وبما يخفف الضغط الغذاء على دول العالم وأيضًا بما يؤثر ويخفف كوارث قد تنتج عن هذه الحرب كحرب نووية عندما كان العالم قريب من اندلاع هذه الحرب النووية بالإضافة إلى عدم إهدار الدم والأرواح والعودة إلى السلام والأمن في العالم.

 

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أعلن استعداده للتدخل لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، وذلك خلال كلمته في مؤتمر المناخ المنعقد حاليًا في شرم الشيخ.

 

وقال "السيسي": "الآن نحن كدول نعاني أيضا من الحرب الروسية الأوكرانية والتي جاءت بعد تبعات كورونا مش بتكلم هنا علشان بنعاني مها في بلادنا، ولكن العالم كله يعاني من هذه الحرب".

 

وأضاف: "وبنادي باسمكم واسمى أن سمحتولي بكده فلتتوقف هذه الحرب الروسية الأوكرانية وهذا نداء من مؤتمرنا وهذا الخراب وهذا القتل أنا مستعد ومش ببحث عن دور لا والله.. من أجل العمل لإنهاء الحرب واتصور الكثير من القادة الموجودين لإنهاء الحرب".

 

وتابع: "مستعدين للتحرك من أجل إنهاء الحرب.. مرحبا بكم في مصر.. والسلام عليكم ورحمة الله".

 

كما أعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الرئيس الإماراتي، تأييده لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لوقف الحرب الروسية الأوكرانية، قائلا: "بداية فخامة الرئيس نحن معك فيما صرحت به ونحتاج إلى سلام وحوار ووقف الحرب".

 

وأضاف "بن زايد" خلال كلمته في مؤتمر المناخ، أن دولة الإمارات تستمر بنهجها في مد جسور التعاون والتواصل مع المجتمع الدولى ونستعد لاستضافة الدورة الـ 28 للأطراف خلال 2023، متابعًا: "سنحرص على مشاركة واحتواء الجميع بما في ذلك التنسيب المناسب للمرأة وإشراك الشباب من جميع أنحاء العالم وحشد طاقتهم لإيجاد حلول مستدامة

 

ووجه رئيس دولة الامارات دعوة مفتوحة للجميع لإيجاد حلول لمعالجة الخسائر والأضرار وخلق فرص نمو اقتصادي للبشرية في كل مكان، كما وجه محمد بن زايد الشكر لمصر، معربا عن امنيته في النجاح والتوفيق للجهود المشتركة.

 

وفي السياق ذاته حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من خطورة استمرار الحرب في أوكرانيا التي تسببت في آثار سلبية يعاني منها العالم، ومطالبا بضرورة حقن الدماء في العالم.