محمد هويدي لـ "متن نيوز": كلمة السيسي بمؤتمر المناخ إعلان لحالة الطوارئ في العالم

متن نيوز

قال الكاتب والمحلل سياسي سوري محمد هويدي، إن كلمة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمام قمة المناخ في شرم الشيخ حقيقةً إعلان حالة الطوارئ في العالم.

 

وأضاف "هويدي"، خلال تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"، أن حديث الرئيس المصري محاولة لإنقاذ العالم من المخاطر التي يواجهها وتحديدًا نحن اليوم نتحدث عن قمة المناخ نتحدث عن أزمة اقتصادية نتحدث عن تبيعات الحرب الأوكرانية نتحدث عن أزمة الغذاء العالمي.

 

وأوضح المحلل السياسي السوري، أن كل هذه المعطيات في العالم تدفع مصر لأن تطلق النداءات لإنقاذ العالم حقيقة من الدمار كما أشار الأمين العام للأمم المتحدة أننا أمام خيارات قليلة جدًا إما الانتحار أو الفناء لذلك اليوم تأتي هذه الكلمة في وقت يعاني العالم من تبيعات الحرب الأوكرانية وفي الحقيقة اليوم هذا التوجه الذي تتوجهه مصر والتي رحبت به دولة الإمارات العربية المتحدة خطوة متقدمة لأن تعمل الدول العربية وأن تكون وسيطًا لإنهاء هذه الحرب.

 

وشدد "هويدي"، على أن هناك دور تاريخي لمصر ولا يمكن إنكار هذا الدور في إنهاء الخلافات والنزاعات الإقليمية والدولية.

 

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أعلن استعداده للتدخل لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، وذلك خلال كلمته في مؤتمر المناخ المنعقد حاليًا في شرم الشيخ.

 

وقال "السيسي": "الآن نحن كدول نعاني أيضا من الحرب الروسية الأوكرانية والتي جاءت بعد تبعات كورونا مش بتكلم هنا علشان بنعاني مها في بلادنا، ولكن العالم كله يعاني من هذه الحرب".

 

وأضاف: "وبنادي باسمكم واسمى أن سمحتولي بكده فلتتوقف هذه الحرب الروسية الأوكرانية وهذا نداء من مؤتمرنا وهذا الخراب وهذا القتل أنا مستعد ومش ببحث عن دور لا والله.. من أجل العمل لإنهاء الحرب واتصور الكثير من القادة الموجودين لإنهاء الحرب".

 

وتابع: "مستعدين للتحرك من أجل إنهاء الحرب.. مرحبا بكم في مصر.. والسلام عليكم ورحمة الله".

 

كما أعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الرئيس الإماراتي، تأييده لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لوقف الحرب الروسية الأوكرانية، قائلا: "بداية فخامة الرئيس نحن معك فيما صرحت به ونحتاج إلى سلام وحوار ووقف الحرب".

 

وأضاف "بن زايد" خلال كلمته في مؤتمر المناخ، أن دولة الإمارات تستمر بنهجها في مد جسور التعاون والتواصل مع المجتمع الدولى ونستعد لاستضافة الدورة الـ 28 للأطراف خلال 2023، متابعًا: "سنحرص على مشاركة واحتواء الجميع بما في ذلك التنسيب المناسب للمرأة وإشراك الشباب من جميع أنحاء العالم وحشد طاقتهم لإيجاد حلول مستدامة.

 

ووجه رئيس دولة الامارات دعوة مفتوحة للجميع لإيجاد حلول لمعالجة الخسائر والأضرار وخلق فرص نمو اقتصادي للبشرية في كل مكان، كما وجه محمد بن زايد الشكر لمصر، معربا عن امنيته في النجاح والتوفيق للجهود المشتركة.

 

وفي السياق ذاته حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من خطورة استمرار الحرب في أوكرانيا التي تسببت في آثار سلبية يعاني منها العالم، ومطالبا بضرورة حقن الدماء في العالم.