هل التهاب الجيوب الأنفية مرض خطير.. الإهمال يجعله كذلك

هل التهاب الجيوب
هل التهاب الجيوب الأنفية مرض خطير

كل عرض أو مرض إذا اهمل علاجه ومتابعته يكون خطيرا، ويسال البعض هل التهاب الجيوب الأنفية مرض خطير؟ وفي السطور التالية نجد الإجابة، فهناك حالات نادرة من الإصابات تصبح فيها التهابات الجيوب الأنفية غير المعالجة والمهمل علاجها خطيرة.

هل التهاب الجيوب الأنفية مرض خطير

وحول هل التهاب الجيوب الأنفية مرض خطير.. يقول راج سيندواني، أخصائي الأذن والأنف والحنجرة الهندي، إن التهاب الجيوب الأنفية يختفي غالبا، ولكن إذا لم تشف من نفسها فيجب أن تزور طبيبك.

ويشير إلى أن التهاب الجيوب الأنفية المهمل غير المعالج، قد يصبح مشكلة مزمنة إذا ترك دون علاج وقد يسبب الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن.

المضاعفات الخطيرة لإهمال علاج الجيوب الانفية

هناك مضاعفات لالتهاب الجيوب الانفية، محيطة بالعين وهي الأكثر شيوعًا، وهذه المضاعفات يمكن أن تسبب احمرار وتورم حول العينين وتقلل مستوى الرؤية، حتى تصل إلى العمى وتُعرف باسم تجلط الجيوب الأنفية الكهفي.

وفي حالات نادرة، يمكن أن تنتشر التهابات الجيوب الأنفية في المركز الخلفي لرأس الشخص إلى الدماغ، وإن هذا يمكن أن يؤدي إلى حالات تهدد الحياة مثل التهاب السحايا أو خراج الدماغ.

هل التهاب الجيوب الأنفية مرض خطير

وإلتهاب السّحايا أو ما يعرف بالحمى الشوكية، هو مرض التهابي خطير يُصيب الأغشية المُخاطيّة المُحيطة بالدّماغ والنخاع الشّوكي، وينتج بسبب العدوى البكتيريّة، الفيروسيّة أو بسبب الفطريات، حيث تبدأ في جزء آخر من الجسم بجانب الدماغ، مثل الأذنين، الجيوب الأنفية أو الحلق.

وقد يتطور إلتهاب السحايا بإصابة السائل المحيط بأغشية الدماغ بالعدوى، مما قد يتسبب في مضاعفات خطيرة للجهاز العصبي.

كما يمُكن أن يؤدي التهاب الجيوب الأنفية المزمن إلى الإصابة بضبابية الدماغ، والذي قد يصاحبه مشكلات في الذاكرة، وضعف التركيز، وضعف القدرة على التفكير.