أول زيارة منذ 4 سنوات.. أبي حمد يصل مصر للمشاركة بقمة المناخ

متن نيوز

وصل آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، منذ قليل، إلى مدينة شرم الشيخ للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 27"، المقام حاليًا في مصر.

 

وتلك الزيارة تُعد أول زيارة بها آبي أحمد لمصر منذ عام 2018، والتي اندلعت خلافات بعدها بين مصر وإثيوبيا بسبب ملف سد النهضة.

 

وبدأت صباح اليوم فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، الذي يستمر حتى 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بمشاركة دولية واسعة.

 

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى بكل فخر واعتزاز وتشرف بالمسئولیة؛ أتطلع لافتتاح فعالیات الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقیة الأمم المتحدة بمدینة شرم الشیخ. "27 Cop الإطاریة حول تغیر المناخ "

 

وأضاف السيسى عبر حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعى، إن الدورة الحالیة من قمة المناخ تأتي في توقیت حساس للغایة، یتعرض فیھا عالمنا لأخطار وجودیة وتحدیات غیر مسبوقة، تؤثر على بقاء كوكبنا ذاته وقدرتنا على المعیشة علیه.

 

وأكد أنه ھذه الأخطار وتلك التحدیات تستلزم تحركًا سريعًا من كافة الدول لوضع خارطة طریق للإنقاذ، تحمي العالم من تأثیرات التغیرات المناخیة.

 

وقال إن مصر تتطلع لخروج المؤتمر من مرحلة الوعود إلى مرحلة التنفیذ بإجراءات ملموسة على الأرض، تبني على ما سبق، لا سیما مخرجات قمة جلاسكو واتفاق باریس.

 

أعلنت السفيرة مريم الكعبي، سفيرة الإمارات لدى مصر، أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، سوف يشارك في فعاليات الدورة السابعة والعشرين من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27.

 

 

حيث أن المؤتمر يعقد تحت شعار "معًا نحو التنفيذ لتحقيق نتائج عادلة وطموحة" وتستضيفه مدينة شرم الشيخ في مصر، خلال الفترة من 6 حتى 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

 

ولفتت الكعبي، في بيان رسمي لها،، إلى أن دولة الإمارات تستعد لاستضافة أعمال الدورة الثامنة والعشرين من المؤتمر COP28 خلال العام المقبل 2023

 

كما تابعت في البيان أن رئيس دولة الإمارات سوف يصل إلى مصر، للمشاركة في قمة المناخ بشرم الشيخ، وأن أعمال الدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف سوف تشهد مشاركة وفد إماراتي كبير.