آخر تطورات حادث غرق قارب هجرة غير شرعية أمام السواحل اليونانية

متن نيوز

 ما زالت عمليات انتشال الضحايا تتواصل، فيما اتشحت قرية مصرية بالسواد.

 

جاء ذلك بعد يومين على حادث غرق قارب هجرة غير شرعية أمام السواحل اليونانية.

 

حيث  أبحر القارب من مدينة أزمير التركية متجهًا إلى إيطاليا وعلى متنه 68 شخصًا من جنسيات مختلفة، بينهم مصريون وأفغان وإيرانيون وجنسيات أخرى غير معلومة، إلا أنه غرق قبالة السواحل اليونانية.

 

وقالت السفارة المصرية في أثينا، في بيان، إنها تتابع مع السلطات اليونانية عمليات إنقاذ المواطنين المصريين في حادث غرق قارب الهجرة غير الشرعية أمام السواحل اليونانية.

 

كما قال السفير المصري في أثينا عمر عامر، إنه أجرى عددا من الاتصالات مع وزارة الخارجية اليونانية، والمستشار الدبلوماسي لوزير الهجرة، لمتابعة عمليات الإنقاذ وانتشال الضحايا الذين لقوا حتفهم في الحادث.

 

وأوضح الدبلوماسي المصري، أن المسؤولين اليونانيين أكدوا أن عمليات الإنقاذ وانتشال الضحايا مازالت مستمرة، مشيرًا إلى أنه عثر حتى صباح السبت على 38 فردا، 12 منهم على قيد الحياة وهم 7 مصريين، و5 أفراد من جنسيات مختلفة.

 

وفيما قال إنه جرى انتشال 26 جثمانا، وأن ثلاثين فردا ما زالوا في عداد المفقودين، نقل عن السلطات اليونانية تأكيدها صعوبة التعرف على هوية وجنسيات الجثامين التي تم انتشالها، الأمر الذي سيتطلب تطبيق تحليل الـ DNA عليها خلال الأيام المقبلة لتحديد هويتها بعد مطابقتها بالبيانات والصور التي سيقدمها أهالي الضحايا المصريون.

 

وطلب السفير عمر عامر من الجانب اليوناني توفير "أقصى" درجات الرعاية والاهتمام لكافة أهالي الضحايا والمصابين في الحادثة، وأن يتم السماح للسفارة بحضور إجراءات المطابقة للجثامين، ومتابعة سير التحقيقات بشأن حادثة غرق المركب، فضلا عن مطالبة الجانب اليوناني بسرعة إنهاء كافة الإجراءات القانونية والطبية بالنسبة للجثامين، حتى يتسنى تسليمها ونقلها إلى مصر.

 

وأكدت السفارة المصرية، أنها "لن تألو جهدا لدعم ومساندة لأهالي الضحايا في هذا الحادث الأليم، ومتابعة عمليات انتشال الضحايا، وإنهاء كافة الإجراءات مع الجانب اليوناني بالنسبة للجثامين التي سيتم نقلها إلى مصر".

 

وكانت وزارة الهجرة قالت إن الوزيرة سها جندي إنها تلقت 24 اسمًا لمواطنين مصريين مفقودين كانوا على متن القارب المنكوب، معربة عن خالص التعازي لأسر ضحايا غرق مركب للهجرة غير الشرعية التي انطلقت من سواحل تركيا وغرقت أمام السواحل اليونانية.