كيف يؤثر تغير المناخ على مصر؟.. 6 مخاطر محتملة في المستقبل - فيديو

كيف يؤثر تغير المناخ
كيف يؤثر تغير المناخ على مصر؟

كيف يؤثر تغير المناخ على مصر؟ من الأسئلة التي تدور في أذهان الكثير من المواطنين، حيث يبدأ مؤتمر قمة المناخ 2022 بشرم الشيخ غدا الأحد الموافق 6 نوفمبر، وهو ما جعل مصطلح تغير المناخ من المصطلحات الدارجة في هذه الآونة، فكيف للتغير المناخي أن يكون له تأثير ضار على مصر؟ هو ما سنتعرف على إجابته في السطور التالية.

 

كيف يؤثر تغير المناخ على مصر؟

أوضح التقرير التجميعي الرابع الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغيرات المناخية، إجابة سؤال كيف يؤثر تغير المناخ على مصر؟ فقد صدر هذا التقرير عام 2007، وتوقع أضرار ومخاطر تهدد الدولة المصرية وتتمثل في:

  • ارتفاع مستوى سطح البحـر.
  • ارتفاع درجات الحرارة.
  • نقص موارد المياه وتأثر الإنتاجية الزراعية.
  • صعوبة زراعة بعض أنواع المحاصـيل.
  • تأثر المنـاطق السـياحية والصحة العامـة والبنيـة التحتية.
  • تأثر قطاعات الطاقة والصناعة وأمن الغذاء والاقتصاد.
كيف يؤثر تغير المناخ على مصر؟

 

تغير المناخ وتأثيره على مصر

ونرصد لكم تأثير تغير المناخ على مصر بالتفصيل من خلال 6 مخاطر وتهديدات محتملة في المستقبل القريب كالتالي:

 

ارتفاع مستوى البحر

تؤكد الدراسات المعنية بالتغيرات المناخية، أن ارتفاع مستوى سطح البحر من 18 إلى 59 سم سوف يؤدى إلى غرق المناطق الساحلية المنخفضة ودلتا نهر النيل وتأثر مخزون المياه الجوفية القريبة من السواحل، وتأثر جودة الأراضي الزراعية والمستصلحة، ما ينتج عنه انخفاض إنتاجية الأرز والقمح، هذا بالإضافة إلى تأثر السياحة والتجارة والموانئ بالمناطق الساحلية.

 

ارتفاع درجات الحرارة

سيؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة معدلات التصحر والجفاف مما سيؤدي إلى انخفاض إنتاجية بعض المحاصيل الغذائية كالأرز والقمح، وصعوبة زراعة بعضها، وزيادة الاحتياج إلى الماء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع معدلات البخر، واختفاء بعض الأنواع من الكائنات الحية، وانتشار سوء التغذية وبعض الأمراض كالملاريا، كما سيؤثر ارتفاع درجات الحرارة أيضًا على منسوب مياه نهر النيل بتراجع تدفقات المياه حتى عام 2040.

 

التأثير على الموارد المائية

أثبتت الدراسات أن الزيادة السكانية وارتفاع درجات الحرارة قد تؤدي إلى زيادة معدلات الاستهلاك خاصة في قطاعي الزراعة والصناعة والتي تتسبب في زيادة الضغط على مصادر المياه، كما تشير بعض الدراسات إلى حدوث تباعد في فترات سقوط الأمطار مع زيادة معدل الهطول مما يؤدى إلى زيادة احتمالات حدوث للفيضانات أو فترات أطول من الجفاف هذا بالإضافة إلى تملح الخزانات الجوفية الساحلية نتيجة لزيادة تداخل مياه البحر الناتجة عن ارتفاع منسوبه.

 

التأثير على الزراعة والثروة الحيوانية

استكمالا بتوضيح إجابة كيف يؤثر تغير المناخ على مصر؟، لا بد من التنويه بأن الزراعة تساهم بحوالي 20% من إجمالي الناتج المحلي، وفي المقابل تعتمد أكثر من 70% من الأراضي الزراعية على نظم الري المتدنية الكفاءة والتي تسببت في فقد كبير لكميات المياه وتدهور إنتاجية الأراضي، كما أن التغير المناخي سيزيد من زيادة الاحتياج إلى الماء وتزايد معدلات تآكل التربة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

 

التأثير على المناطق الساحلية

أظهر مسح نظم المعلومات الجغرافية وتقنيات الاستشعار عن بعد تأثر ساحل دلتا النيل ومدن الساحل الشمالي لمصر على المدى البعيد نتيجة ارتفاع مستوى سطح البحر، ويتوقع أيضا تأثر الإنتاج السمكي نتيجة تغير الأنظمة الايكولوجية في المناطق الساحلية وارتفاع حرارة مياه البحار.

 

زيادة معدل الوفيات

ارتفاع درجات الحرارة الشديد يسهم بشكل مباشر في ارتفاع معدل الوفيات، حيث الأمراض القلبية والتنفسية خصوصا بين فئة كبار السن، كما أن الحر الشديد يؤدي إلى رفع مستويات حبوب اللقاح وسائر المواد الموجودة في الهواء والمسببة للحساسية والربو.