بوتين: الغرب يحاول تشويه تاريخ روسيا ويدفع بأوكرانيا نحو الهلاك

متن نيوز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إن الغرب يسيطر على عقول الشعب الأوكراني.

 

وأوضح بوتين، أن الغرب يحاول تشويه تاريخ روسيا ويدفع بأوكرانيا نحو الهلاك، وذلك في تصريحات جديدة بشأن حرب أوكرانيا.

 

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن وزراء خارجية مجموعة السبع اتفقوا على الحاجة إلى آلية تنسيق لمساعدة أوكرانيا في إصلاح البنية التحتية الحيوية للطاقة والمياه واستعادتها والدفاع عنها.

 

ومن جانبه أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة أنه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على أن الحبوب المرسلة بموجب اتفاق تصدير البحر الأسود يجب أن تذهب إلى الدول الأفريقية الفقيرة مجانًا. وقال أردوغان في كلمة ألقاها أمام رجال أعمال في اسطنبول "في مكالمتي الهاتفية مع فلاديمير بوتين، قال" دعونا نرسل هذه الحبوب إلى دول مثل جيبوتي والصومال والسودان مجانًا "- ووافقنا على ذلك".

 

كما أصدر ديمتري ميدفيديف، الحليف طويل الأمد لفلاديمير بوتين، النائب الحالي لرئيس مجلس الأمن الروسي، ورئيس سابقًا ورئيس وزراء روسيا، انتقادات شديدة هذا الصباح زعم فيها أن حرب روسيا لها "هدف مقدس" وأن " الهدف هو إيقاف الحاكم الأعلى للجحيم، بغض النظر عن الاسم الذي يستخدمه - الشيطان أو لوسيفر أو إبليس ".

 

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إنها لم تجد أي مؤشر على نشاط نووي غير معلن في ثلاثة مواقع في أوكرانيا قامت بتفتيشها بناء على طلب كييف، ردا على مزاعم روسية بأن العمل يجري على "قنبلة قذرة". وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان "تقييمنا التقني والعلمي للنتائج التي توصلنا إليها حتى الآن لم يظهر أي مؤشر على أنشطة ومواد نووية غير معلنة في هذه المواقع الثلاثة"، مضيفة أنه سيتم تحليل العينات البيئية المأخوذة

 

وأوضحت أوكرانيا إنها قلقة من أن موسكو يمكن أن تنصب فخا بالتظاهر بالانسحاب من منطقة خيرسون وأكدت أن قواتها لا تزال تقاتل في المنطقة. وقالت ناتاليا هومينيوك، المتحدثة باسم القيادة العسكرية الجنوبية لأوكرانيا، إنه قد يكون فخًا روسيًا. وقالت في تصريحات متلفزة "قد يكون هذا تعبيرا عن استفزاز معين، من أجل خلق انطباع بأن المستوطنات مهجورة، وبأن دخولها آمن، بينما هم يستعدون لمعارك الشوارع". واضاف "نواصل القتال باتجاه خيرسون ايضا بالرغم من حقيقة ان العدو يحاول اقناعنا بانهم ينسحبون من المستوطنات ويحدثون اثر اخلاء كامل".