وفاة إبراهيم منير القائم بأعمال مرشد الإخوان.. من هو؟

متن نيوز

كشف ناشطون ومغردون وإعلاميون موالون لجماعة الإخوان، عن وفاة إبراهيم منير القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين عن عمر يناهز 85 عاما.

 

 

 

 

 

وتنظر محكمة مصرية منذ عام 2021 في قضية متهم فيها منير بتمويل الإرهاب وكان يحاكم غيابيا، حيث ولد "منير" في محافظة الجيزة عام 1937، كان قطب بارز في التنظيم الدولي للإخوان ويعيش في بريطانيا منذ فترة كبيرة

 

وكان يُدير "منير" أعمال الجماعة من مقر إقامته في لندن حيث تولى القيادي البارز في التنظيم الدولي للجماعة، منصب القائم بأعمال مرشد الإخوان الإرهابية في أعقاب القبض على محمود عزت في أغسطس 2020.

 

وشغل عزت منصب القائم بالأعمال منذ القبض على مرشد الجماعة محمد بديع في 2013، وفي وقت لاحق نشب صراع بين منير وجبهة محمود حسين الأمين العام السابق للجماعة ما أدى لقرار من الجبهة بعزله من مصبه.

 

وتصدعت جماعة الإخوان في عهد منير على نحو غير مسبوق في تاريخها منذ تأسيسها في 1928، حيث انقسمت إلى جبهات ودخل "منير" في صراع كبير مع جبهة "محمود حسين"، حتى وصل الأمر إلى عزل "منير" لجبهة حسين واتخاذ محمود حسين لقرارات مماثلة ما أدى إلى انهيار غير مسبوق في الجماعة،

 

وعزلت جبهة منير حسين وقيادات في مجموعته ما وضع الجماعة للمرة الأولى في تاريخها أمام أزمة شرعية في المنصب الأرفع داخل تنظيم يعمل بمبدأ السمع والطاعة.