سلطات ولاية نيويورك الأمريكية تقرر تعويض رجلين مسلمين بـ26 مليون دولار (القصة الكاملة)

متن نيوز

قررت سلطات ولاية نيويورك الأمريكية تعويض رجلين مسلمين بـ26 مليون دولار.

 

جاء ذلك  بعد قضائهما عقوبة السجن 20 عامًا ظلمًا بتهمة قتل مالكوم إكس.

 

ووفقا شبكة "سي إن إن"، قررت سلطات الولاية دفع التعويض لتسوية دعاوى قضائية من أحد الرجلين، بعد تبرئتهما العام الماضي من قتل الناشط الأمريكي المسلم مالكوم إكس عام 1965.

 


كما جرى تبرئة محمد عبدالعزيز وخليل إسلام بعدما أقر القاضي بوجود "أخطاء جسيمة" في محاكمتهما، لكن الرجل الثاني كان قد فارق الحياة قبل الحصول على حكم البراءة بسنوات.

 

وخلصت تحقيقات المدعي العام لمنطقة مانهاتن، والتي استمرت قرابة عامين، إلى أن أدلة براءة الرجلين بما فيها وثائق مكتب التحقيقات الفيدرالي حُجبت أثناء المحاكمة.

 

ورفع "عبدالعزيز"، البالغ من العمر 84 عاما، دعوى قضائية ضد سلطات ولاية نيويورك للمطالبة بتعويضه عن سنوات السجن، وما لحق به من أضرار، وحرمانه من حقوقه خلال المحاكمة.

 

وكان "عبدالعزيز" جنديًا في البحرية الأمريكية، وعندما بلغ 26 عامًا جرى اعتقاله ومن ثم إدانته ظلمًا بقتل مالكوم إكس 1965، وكان في ذلك الوقت أبًا لـ3 أطفال.

 

وقال محامي محمد عبدالعزيز وخليل إسلام، في بيان، إن "أهم شيء هو أن عبدالعزيز وأسرة إسلام استعادا سمعتهما، وسوف يذكرهما التاريخ كرجلين شجاعين وكريمين وبريئين".

 

كما ان المفارقة أن مراجعة المدعي العام للقضية جاءت بعد عرض فيلم وثائقي على منصة "نتفليكس" عام 2020 بعنوان "من قتل مالكون إكس؟"، وطرح أسئلة وأدلة جديدة في القضية آنذاك.