لبنان يدخل النفق المظلم.. إنزال العلم وإغلاق قصر الرئاسة وسط توترات أمنية واقتصادية

لبنان
لبنان

بعد إعلان الرئيس اللبناني ميشال عون انتهاء فترة حكمه رسميًا، وإعلانه أيضًا عن إقالة الحكومة قبل رحيله، بات لبنان في نفق مظلم، في ظل عدم القدرة على اختيار رئيس جديد للبلاد يخرج بها من أزماتها الاقتصادية والسياسية وحالة الفساد التي استشرت في مفاصل الدولة، في ظل توترات أمنية داخلية وتردي اقتصادي واضح استتبعه إجراءات حكومية لمواجهته.

ويعد اليوم الثلاثاء الأول من شهر نوفمبر هو الموعد الرسمي للإعلان عن خلو منصب رئيس الجمهورية، إذ أعلن القصر الرئاسي في بعبدا بلبنا، إغلاق مكتب رئيس الجمهورية وقاعات مجلس الوزراء والاجتماعات والاستقبال، وإنزال العلم اللبناني عن شرفة القصر وعن السارية في الساحة الخارجية.

إطفاء أنوار القصر الرئاسي

كما قرر القائمون على شئون القصر إغلاق سائر الأبواب المؤدية إلى البهو الكبير وجناح إقامة الرئيس، وذلك مع انتهاء ولاية الرئيس اللبناني ميشال عون وتعذر انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

رئاسة الجمهورية اللبنانية من جانبها أعلنت أن المدير العام لشؤون الرئاسة الدكتور أنطوان شقير أشرف على كل التدابير التي اتخذت في حضور المدير العام للمراسم في رئاسة الجمهورية الدكتور نبيل شديد، وقائد لواء الحرس الجمهوري العميد بسام الحلو، ورئيس مكتب الإعلام المستشار رفيق شلالا، بتغطية إعلامية لمندوبي الوسائل الإعلامية والمسموعة والمكتوبة.

كما تم إطفاء البهو الرئيسي وإقفال المدخل الرئيسي، وبعد ذلك تم إنزال العلم اللبناني عن شرفة القصر وعن السارية الرئيسية في الساحة الخارجية، وتوقفت نافورة المياه عن العمل إيذانا بعملية إقفال جناح رئيس الجمهورية.

إجراءات حكومية صارمة

كانت تلك الإجراءات المتخذة داخل قصر الرئاسة والتي عبرت عن انطفاء أنوار مرحلة إيذانًا باحتمالية بدء مرحلة جديدة من العمل السياسي داخل القصر حال اتفقت الأطراف على ترشيح شخصيات سياسية جديدة للمرحلة الحرجة المقبلة، إلا أن الحكومة اللبنانية اتخذت إجراءات صارمة من شأنها محاولة حل الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وفي هذا السياق أعلن الناطق باسم شركة كهرباء لبنان، إن الشركة قررت رفع سعر الكهرباء لأول مرة منذ التسعينات، 

ومن المقرر أن يتم تسعير الكهرباء بـ10 سنتات أمريكية لكل كيلووات/ساعة لأول 100 كيلووات مستهلكة، و27 سنتًا لكل كيلووات للاستهلاك فوق ذلك.

وكشفت الشركة أيضًا أنه سيتم احتساب تكاليف الكهرباء بالليرة اللبنانية بسعر صرف منصة صيرفة التابعة لمصرف لبنان المركزي، والذي بلغ حوالي 30 ألف ليرة للدولار، حيث كان السعر بالليرة اللبنانية في السابق يعادل سنتًا واحدًا تقريبًا لكل كيلووات/ساعة.