"الهالوين يتحول لرعب حقيقي".. القصة الكاملة لكارثة التدافع في كوريا الجنوبية

متن نيوز

وصف رئيس وزراء كوريا الجنوبية، هان دوك سو، حادثة عيد الهالوين المميتة التي وقعت في سيول بأنها "حادث كارثي"، حيث أقيمت أولى مراسم التأبين وسط غضب شعبي متزايد، جراء الحادث الذي تسبب في مقتل 156 شخصًا على الأقل حتى الآن.

 

وأعرب عن حزنه لأسر الضحايا، واعترف بأن الإخفاقات المؤسسية في إدارة الحشود لعبت دورًا في الكارثة، وقال إن الحكومة ستعمل مع جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات الطبية لضمان عدم حدوث مثل هذه المشكلات خلال الأحداث العفوية أبدًا.

 

في وقت سابق، اعتذر قائد الشرطة في البلاد عن استجابة طارئة "غير كافية" لحادث التدافع المميت، وقال قائد الشرطة، يون هي-كيون، يوم الثلاثاء: "لقد رأينا أن الاستجابة لمكالمات الطوارئ لم تكن كافية"، مشيرًا إلى العدد الكبير من المكالمات التي أجريت قبل وقوع الكارثة.

 

وفي إعلانه عن تحقيق مستقل، قال يون: "سنفحص الحقائق بدقة لنرى ما إذا كنا قد اتخذنا الإجراءات المناسبة بعد تلقي تقارير الطوارئ لإبلاغنا بالخطر مقدمًا".

 

وفي وقت لاحق، قال وزير الداخلية والسلامة، لي سانغ مين، أمام جلسة برلمانية: "أعتذر بشدة للأشخاص الذين وقع الحادث الأخير لهم على الرغم من أن الدولة تتحمل مسؤولية غير محدودة عن سلامة الناس".

 

كما اعتذر عمدة سيول، أوه سي هون، باكيًا خلال مؤتمر إعلامي، وقال إن حكومة المدينة ستخصص جميع الموارد الإدارية المتاحة "حتى يتمكن كل مواطن من العودة إلى حياته الطبيعية".

 

وأقيمت مراسم بوذية في قاعة جنازة في سوون يوم الثلاثاء لعامل مكتب توفي في واحدة من أسوأ كوارث ما بعد الحرب في كوريا الجنوبية. كانت والدة الضحية وأختها يمسكان بأيدي بعضهما البعض ويريحان بعضهما البعض أثناء الاستماع إلى الهتافات وصوت الجرس الخشبي.

 

وفي اليوم السابق، جاء طلاب يرتدون الزي المدرسي للصلاة على زملائهم الذين سقطوا. وكان من بين القتلى طالبة في المرحلة الإعدادية كانت قد انضمت إلى احتفالات الهالوين مع والدتها وخالتها. أصبحوا محاصرين في تصاعد الحشود. لم ينج أي منهم. بعد أن أعرب بعض الطلاب عن احترامهم، جلسوا على الأرض في الردهة وأخذوا ينتحبون.

 

وجاء الكثير من الشباب إلى موقع النصب التذكاري. قالت تشوي جي يون، 22 عامًا، لصحيفة الغارديان إن معظم الضحايا كانوا في سنها أو أصغر منها، لذلك لم يشعروا بأنهم غرباء. قالت: "أردت إحياء ذكراها". وكانت غالبية القتلى من الشابات.

 

يتم إلقاء اللوم على العديد من العوامل في الكارثة، بما في ذلك الافتقار إلى التدابير الوقائية والسيطرة على الحشود بسبب عدم وجود هيئة تنظيمية لعيد الهالوين. في تلك الليلة، نزل ما يقدر بنحو 100000 شخص على إتايوان في منطقة يونجسان في سيول. لم يكن في الموقع سوى 137 ضابطا، معظمهم من أجل منع المرور والجريمة.

 

وقالت صحيفة هانكيوريه في افتتاحية يوم الثلاثاء إن كارثة إتايوان كانت "متوقعة" بسبب "الافتقار إلى دليل إدارة السلامة في حالة وقوع حادث سحق الحشود واستجابة السلطات المتساهلة".

 

في حين أن كوريا الجنوبية لديها دليل سلامة للمهرجانات مع أكثر من 1000 شخص، يفترض الدليل أن الهيئة المنظمة هي المسؤولة عن تخطيط السلامة، وهو ما لم يكن عليه الحال يوم السبت.

 

في اجتماع بمنطقة يونغسان عقد قبل أيام من وقوع الكارثة، قالت صحيفة "تشوسون إلبو" المحافظة إنه "لم يتم إعداد أي إجراءات أمان تقريبًا".

 

كان من الممكن التقليل من الضرر وانتشرت الحشود لو أن الشرطة والحكومة المحلية وضعت خططًا للسلامة لمنع حركة المرور إلى إتايوان رو [الشارع الرئيسي]، الذي يتصل بالزقاق الذي وقع فيه الحادث. كان بإمكانها أيضًا اتخاذ تدابير لجعل مترو الأنفاق لا يتوقف [في محطة إتايوان] ".

 

وأمر رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول الحكومة بوضع نظام للتحكم في الحشود للأحداث العفوية التي ليس لها منظمون. كما دعا مجلس وزرائه إلى تحمل "مسؤولية كبيرة".

 

وعبر وزير الداخلية عن أسفه يوم الثلاثاء لما قاله سابقا إن المزيد من رجال الشرطة ما كانوا ليحولوا دون وقوع المأساة.

 

بدأت الصدمة الجماعية في الظهور بينما يتصالح الكوريون الجنوبيون مع ما حدث. ووعد رئيس الوزراء هان، الثلاثاء، بأن تقدم الحكومة الدعم النفسي لجميع المواطنين المتضررين من المأساة، بغض النظر عما إذا كانوا في إتايوان في ذلك الوقت.

 

قالت معلمة في مدرسة ثانوية في مقاطعة جيونج جي لم ترغب في الكشف هويتها لصحيفة الغارديان إنها قامت مؤخرًا بتدريس فصل حول العطلات المختلفة مثل عيد الهالوين حتى يتمكن الطلاب من التعرف على التنوع الثقافي.