"شبكة الطاقة على حافة الانهيار".. تفاصيل أضخم أزمة إنسانية ستواجهها أوكرانيا في الشتاء

متن نيوز

قال فولوديمير كودريتسكي الرئيس التنفيذي لشركة Ukrenergo، المسؤولة عن مشغل نظام نقل الكهرباء في أوكرانيا والمشغل الوحيد لخطوط النقل عالية الجهد في البلاد، إن أوكرانيا تواجه أزمة إنسانية شتوية ما لم تتمكن من منع انهيار إمدادات الكهرباء بسبب حملة القصف الروسي التي لا هوادة فيها، موضحًا أن "جميع" محطات الطاقة غير النووية الكبيرة في البلاد تعرضت للقصف، بالإضافة إلى أكثر من 30٪ من محطات التوجيه الفرعية للشبكة.

 

ونوه إلى إن أوكرانيا طلبت الأسبوع الماضي من الدول الغربية قطع غيار تمس الحاجة إليها - وكرر دعوات لمزيد من أنظمة الدفاع الصاروخي للمساعدة في منع الهجمات المدمرة والتي تعتبر أكبر هجوم صاروخي على البنية التحتية للكهرباء في التاريخ، متابعًا: "لذلك، فإن التأثير هائل. للأسف الوضع حرج. إنهم يحاولون على وجه التحديد تدمير نظام الطاقة الأوكراني، وهذا يمد عشرات الملايين من السكان".

 

وحذر من استمرار الهجمات الروسية، وقال إن "انقطاع التيار الكهربائي في أوكرانيا سيصبح أطول وأطول"، مضيفًا أنه على الرغم من جهود Ukrenergo ، لم يكن من الممكن إصلاح الشبكة بأسرع ما يتم تدميرها. وقال "من الواضح أن إطلاق الصواريخ أسهل بكثير من استعادة المحطات الفرعية"

 

وأوضح أن الكهرباء ضرورية أيضًا للحفاظ على إمدادات الغاز. "إذا كان العملاء سيقضون الكثير من الوقت دون كهرباء، وإذا لم تكن أنظمة التدفئة متصلة بالكهرباء، فسيؤدي ذلك إلى مشاكل إنسانية اجتماعية كبيرة." وأضاف أن روسيا تريد إحداث "كارثة إنسانية" في أوكرانيا.

 

وأصبح انقطاع التيار الكهربائي، الذي يستمر غالبًا عدة ساعات، متكررًا بشكل متزايد في معظم مناطق البلاد في الأسبوعين الماضيين بعد حملة القصف الروسي المستمرة التي استهدفت شبكة الكهرباء على وجه الخصوص، والتي بدأت في 10 أكتوبر.

 

ووقع هجوم آخر، شمل 55 صاروخا من طراز كروز وخمس طائرات مسيرة يوم الاثنين، واستهدف محطات توليد الطاقة المائية في البلاد لأول مرة. قال كودريتسكي إن الصواريخ الروسية كانت تستهدف البنية التحتية الكهربائية لمحطات الطاقة المائية، لكن ليس السدود نفسها، التي تعتبر أكثر مرونة.

 

وقال المسؤول الأوكراني إنه على الرغم من أنه قيل إن أوكرانيا اعترضت 44 صاروخًا، فإن الأضرار التي حدثت يوم الاثنين كانت كبيرة. "كان يتماشى مع حجم الهجوم، الذي كان كبيرًا جدًا. كان هذا هجومًا هائلًا، أُلحق أضرار جسيمة ".

 

ويوم الاثنين، انقطع التيار الكهربائي عن 350 ألف منزل في كييف وتعطل 80٪ من إمدادات المياه بعد الهجوم، على الرغم من استعادة كليهما يوم الثلاثاء. وقال الحاكم، أوليكسي كوليبا، إن 20 ألفًا آخرين ظلوا دون إمدادات في منطقة كييف.

 

ولا ينشر المسؤولون الأوكرانيون صور الأضرار التي لحقت بمحطات الطاقة والمحطات الفرعية لأنهم لا يريدون من روسيا أن ترى بدقة تأثير الهجمات، لكن من المسلم به أن بعض المنشآت قد دمرت.

 

قبل أسبوع، أرسلت أوكرانيا قوائم قطع الغيار التي تحتاجها إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول غربية أخرى لأننا "نحتاج إلى الكثير من هذه المعدات الآن"، كما قال كودريتسكي. وأضاف أن هناك حاجة ماسة إلى "أنظمة دفاع غربية أثبتت فعاليتها في مواجهة الصواريخ الروسية".

 

لكن الرئيس التنفيذي رفض المزاعم بأن أوكرانيا كان من الممكن أن تكون مستعدة بشكل أفضل. "نحن نطلب أنظمة دفاع في كل وقت. أعني، هذا ليس شيئًا جديدًا، "قال. "الأمر لا يتعلق باحتياجاتنا العسكرية. إنه يتعلق بكارثة إنسانية يجب منعها لعشرات الملايين من الناس في أوروبا ".

 

ونوه المسؤول الأوكراني إلى أنه سيكون من الممكن لأوكرانيا - التي كانت تتمتع بالاكتفاء الذاتي من الطاقة قبل الهجمات الروسية - شراء الكهرباء من أوروبا. لكنه قال إن هذا لن يكون سوى مساعدة جزئية بسبب الأضرار التي لحقت بشبكة الكهرباء في البلاد، مما سيجعل من الصعب توجيه الكهرباء عبر البلاد، وتابع: "يمكننا شراء بعض الطاقة من الاتحاد الأوروبي لأن نظام الطاقة الأوكراني متصل بشبكة الكهرباء الأوروبية". "ومع ذلك، قد لا نتمكن من توصيل هذه الطاقة المهمة إلى مناطق معينة، في حالة تلف الشبكة." كما حذر من خطر حدوث اختناقات في الإرسال.

 

وأوضح أن المدن الكبيرة معرضة لخطر خاص بسبب طلبها الهائل على الطاقة. ومن بين هؤلاء، أدرج جميع المراكز الحضرية الرئيسية في البلاد في كييف وخاركيف ولفيف وأوديسا وزابوريزهزهيا ودنيبرو.