الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

بوتين يوجه رسالة للقادة بقمة الجزائر ويُعلن استعداده لتعزيز العلاقات مع العرب

متن نيوز

قالت وكالة تاس، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه رسالة إلى القادة بقمة الجزائر، مؤكدًا استعداده لتعزيز العلاقات مع العرب.

 

وكان الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، منذ قليل، نظيره المصري عبدالفتاح السيسي في مطار هواري بومدين.

 

وترأس وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان اليوم وفد السعودية بالقمة العربية، نيابة عن الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حيث تحتضن الجزائر القمة العربية العادية رقم 31 والرابعة في تاريخها منذ تأسيس الجامعة العربية في 22 مارس/آذار 1945.

 

ووفق وكالة الأنباء السعودية فقد غادر الأمير فيصل بن فرحان اليوم إلى الجزائر على رأس وفد دبلوماسي رفيع المستوى، كما تضع المملكة القضية الفلسطينية على رأس ملفاتها الخارجية من أجل إيجاد حلٍ عادل وشامل لها وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

 

وبحسب الوكالة الرسمية فمن المقرر استعراض جهود المملكة في التواصل مع أطراف الأزمة “الروسية ـ الأوكرانية” لإيجاد حل سياسي يؤدي إلى إنهاء الأزمة ووقف العمليات العسكرية، كما يبحث الوفد السعودي برئاسة وزير الخارجية، آخر المستجدات في القضايا العربية ومن أبرزها الأزمة في اليمن، وما تقوم به المملكة من دعمٍ لكل السبل التي تؤدي إلى تمكين مجلس القيادة الرئاسي اليمني من أداء أدواره، وصولًا إلى تحقيق السلام المستدام بين الأشقاء في اليمن على أساس المرجعيات الثلاث ومنها قرار مجلس الأمن “2216”.

 

وتناقش أجندة الاجتماعات ملف التدخلات الإيرانية في عددٍ من الدول العربية، والبرنامج الإيراني النووي، حيث تجدد المملكة التأكيد على موقفها الداعي إلى أهمية تكثيف ومضاعفة الجهود الدولية في سبيل منع انتشار أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط.

 

تشهد العاصمة الجزائرية اليوم انتشارا أمنيا مكثفا؛ استعدادا لانطلاق القمة العربية في نسختها الـ 31 والتي تستمر للغد، حيث أغلقت الطرقات وانتشرت قوات الأمن بشكل واسع في الميادين والشوارع الرئيسية، في اليوم الذي يعد عطلة رسمية بمناسبة الذكرى الثمانية والستين لاندلاع الثورة الجزائرية.

 

يذكر أن قمة الجزائر التي أطلق عليها قمة "لم الشمل" تتطلع  إلى تحقيق توافق بخصوص العديد من القضايا والتحديات التي تواجه المنطقة.

 

ومن المقرر انعقاد أولى جلسات اليوم في الساعة السادسة بتوقيت الجزائر  ويفتتحها الرئيس التونسي قيس سعيد رئيس القمة السابقة ومن ثم تسليم رئاسة القمة للرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون رئيس الدورة الحالية.