معلومات لا تعرفها عن المطرب والملحن اللبناني وديع الصافي

متن نيوز

تصدر الفنان وديع الصافي مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

من هو وديع الصافي؟


ولد وديع الصافي في ١ نوفمبر ١٩٢١ في قرية نيحا الشوف بلبنان، اسمه الحقيقي "وديع بشارة يوسف جبرائيل فرنسيس". عاش وديع حياة بسيطة تتسم بطفولة متواضعة يغلب عليها طابع الفقر والحرمان، حيث كان والده بشارة يعمل رقيبًا في الدرك اللبناني. وهو الابن الثاني من بين ثمانية أولاد.

 

 وفي عام ١٩٣٠ انتقلت العائلة بأكملها من لبنان إلى بيروت حيث ألتحق وديع بمدرسة دير المخلص الكاثوليكية وكان هو المسيحي الماروني الوحيد هناك والمنشد الأول فيها؛ (المارونيين هم مجموعة دينية تقطن في سواحل بلاد الشام خاصة لبنان وتتبع الكنيسة المارونية). ولكن لم يقضي وديع ثلاث سنوات بالمدرسة.

 

وسرعان ما تركها ليتوقف عن الدراسة ويجري وراء حلمه وشغفه في الموسيقي وليخلق فرصة جيدة لمساعدة والده على المعيشة.


في عام ١٩٣٨، بدأت الانطلاقة الفنية لأعزب صوت في تاريخ لبنان والعالم العربي بأكمله ليبدأ وديع حياته الفنية ويضع بصمة لا تنسي في تاريخ الأغنية اللبنانية. من أهم إنجازاته الأولية حصوله على المرتبة الأولي من ناحية اللحن والغناء والعزف من بين أربعين متسابق في مباراة الإذاعة اللبنانية، في أغنية بعنوان "يا مرسل النغم الحنون" للشاعر الأب نعمة الله حبيقة. وكانت الإذاعة اللبنانية آنذاك بمثابة معهد موسيقي تتلمذ وديع فيه وكان له التأثير الأكبر في تكوين شخصية وديع الفنية. وخلال مسيرته الفنية، قابل وديع بعض الأشخاص الفنية الذين كان لهم دور مهم في تبلور الأغنية الصافية ومنهم ميشال خياط، سليم الحلو، الشاعر أسعد السبعلي، وغيرهم.

أ