أغنى رجل بالعالم يقلب الطاولة.. هل يفرض إيلون ماسك رسوم على مستخدمي تويتر؟

متن نيوز

يفكر إيلون ماسك في فرض رسوم على مستخدمي "تويتر"  بقيمة 20 دولارًا (17.30 جنيهًا إسترلينيًا) شهريًا أو 240 دولارًا سنويًا مقابل علامة زرقاء على حسابهم، حيث يقوم أغنى شخص في العالم بإعداد إصلاح شامل لمنصة الوسائط الاجتماعية.

 

يخطط الرئيس التنفيذي لشركة Tesla لإجراء تغييرات على خدمة الاشتراك الأزرق في تويتر، وفقًا للنشرة الإخبارية التقنية Platformer ، بما في ذلك زيادة الرسوم الشهرية البالغة 4.99 دولارًا أمريكيًا إلى 19.99 دولارًا أمريكيًا. المستخدمون الذين تم التحقق منهم من خلال النظام الأساسي - الذين يحملون علامة زرقاء تشير إليهم كمصدر أصيل - سيكون لديهم 90 يومًا للتسجيل في Blue أو فقد علامة الاختيار الخاصة بهم.

 

ولم يعلق ماسك مباشرة على القصة لكنه غرد إلى أكثر من 110 مليون متابع يوم الأحد بأن "عملية التحقق برمتها يتم تجديدها الآن".

 

كما أشار إلى استطلاع على تويتر أُطلق صباح يوم الإثنين وسأل مستخدمي تويتر عن المبلغ الذي سيدفعونه شهريًا مقابل علامة زرقاء: 5 دولارات ؛ 10 دولارات أمريكية ؛ 15 دولارًا ؛ أو "لن تدفع". تم إعداد الاستطلاع من قبل المستثمر التكنولوجي جيسون كالاكانيس، وهو مساعد في ماسك وهو جزء من فريق جلبه الملياردير للمساعدة في إدارة الأعمال منذ الاستحواذ على 44 مليار دولار. الاشتراك الأساسي على Netflix يكلف 6.99 دولارًا أو 4.99 جنيهًا إسترلينيًا في الشهر.

 

وقالت الغالبية العظمى من المشاركين في الاستطلاع إنهم لن يدفعوا على الإطلاق ؛ لكن أقلية كبيرة أشارت إلى أنهم سيفعلون ذلك.

 

ويوجد حوالي 400000 مستخدم تم التحقق منهم على "تويتر"، اعتبارًا من عام 2021، لكن البرنامج يعاني منذ فترة طويلة من المشاكل. تم تقديمه في عام 2009 كرد فعل على الموجة المتزايدة من مخاوف المشاهير بشأن انتحال الهوية - بما في ذلك من كاني ويست، الذي كتب في مدونته أن "كل شيء يقدمه تويتر أحتاجه أقل من" - سرعان ما أصبحت "العلامة الزرقاء" رمزًا للمكانة، بدلًا من إثبات بسيط للهوية.

 

أدى ذلك إلى سحب تويتر حالة التحقق من المستخدمين المثيرين للجدل، مثل الشخصية اليمينية ميلو يانوبولوس، وتعرض لانتقادات لمنحها إلى المتعصبين للبيض، وفي النهاية أوقف البرنامج بأكمله مؤقتًا لعدد من السنوات قبل استئنافه في عام 2021.

 

حتى إذا دفع كل مستخدم تم التحقق منه الرسوم، فإن الدخل السنوي سيكون أقل من عُشر ما يقدر بمليار دولار من مدفوعات الفائدة المستحقة على قروض ماسك لشراء الموقع.

 

لكن قد يكون لـ "ماسك" أهداف أكبر: أحد أهدافه المعلنة عند عرضه الحصول على تويتر في أبريل كان "التحقق من جميع البشر"، ويمكن أن يوفر توسيع خدمة الاشتراك المتخصصة عائدًا كبيرًا.

 

كما ذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الاثنين أن ماسك كان يخطط لتسريح 25٪ من موظفي تويتر البالغ عددهم 7500 في الجولة الأولى من تخفيض الوظائف في الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرًا لها. في تفاعل مع أحد مستخدمي تويتر يوم الأحد، سُئل ماسك عن الشيء "الأكثر فوضى" في الشركة، فأجاب: "يبدو أن هناك 10 أشخاص" يديرون "لكل شخص يقوم بالتشفير".

 

كما يبدو أن ماسك وفريقه يخضعون لاتصالات داخلية أرسلها الموظفون في الفترة التي تسبق الاستحواذ، بعد تغريدة رسالة دردشة أرسلها موظف كبير في مايو 2022 صباح يوم الاثنين.

 

وقد تعهد أيضًا بالحفاظ على سياسات المحتوى سارية ومواصلة الحظر على الحسابات المقيدة حتى يجتمع مجلس الإشراف على محتوى تويتر الذي أعلنه الملياردير الأسبوع الماضي.