موسكو تعلق مشاركتها في اتفاق تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية

متن نيوز

علقت  موسكو مشاركتها في اتفاق تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية.

 

كما أن الاتفاق يضمن مواصلة تصدير الحبوب الأوكرانية، الحيوية للإمدادات الغذائية للدول الفقيرة.


حيث نقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم السبت، إن روسيا علقت مشاركتها في اتفاق تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية في أعقاب الهجمات على السفن في شبه جزيرة القرم.

 

كما  قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن المنظمة على اتصال بالسلطات الروسية بعد قرار تعليق موسكو مشاركتها في الاتفاق الذي أدى إلى استئناف صادرات الحبوب والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود.


وأضاف المتحدث ستيفان دوجاريك "من الضروري أن تمتنع جميع الأطراف عن أي عمل من شأنه أن يعرض مبادرة حبوب البحر الأسود للخطر، وهي جهد إنساني مهم له تأثير إيجابي واضح على وصول الغذاء لملايين الأشخاص حول العالم".

 

وبموجب الاتفاق المبرم في 22 يوليو تموز، تمكنت أوكرانيا من استئناف صادراتها من الحبوب والأسمدة عبر البحر الأسود، والتي توقفت عندما غزت روسيا جارتها في 24 فبراير شباط. وتم الاتفاق مبدئيا على أن تكون مدة الاتفاق 120 يوما.

 

وقال مارتن جريفيث منسق مساعدات الأمم المتحدة يوم الأربعاء الماضي، إنه "متفائل نسبيا" بأن يمتد الاتفاق، الذي سمح باستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود، إلى ما بعد منتصف نوفمبر تشرين الثاني.