بعد ضرب البنى التحتية الأوكرانية.. هل دخلت كييف عصر ندرة الطاقة مبكرًا؟

الحرب الروسية على
الحرب الروسية على أوكرانيا

في ظل استمرار أزمة الحرب الروسية على أوكرانيا، ولجوء روسيا إلى استهداف البنى التحتية الأوكرانية من ضرب لمنشآت الطاقة ومحطات التوليد، وغيرها من المنشآت الخدمية، والمواقع الاستراتيجية والعسكرية، كل ذلك جعل أوكرانيا تدخل مرحلة وعصر ندرة الطاقة في أوروبا مبكرًا، في ظل الأزمة التي ستعاني منها دول أوروبا كلها بشأن ضعف المعروض من النفط في الأسواق العالمية بسبب تلك الحرب.
 

وفي هذا الإطار كشف صحيفة الجارديان البريطانية، في مقال منشور لها اليوم الجمعة، أن أوكرانيا وعدد من مدنها وأبرزها العاصمة كييف ومدن أخرى تعيش مرحلة صعبة من نقص موارد الطاقة بعد الهجمات الروسية الأخيرة المكثفة على أجزاء عديدة من أوكرانيا.
 

وتسببت تلك الضربات الروسية العسكرية على أوكرانيا في تدمير 30 % من محطات الطاقة، والمواقع الأخرى المهمة، وهو ما جعل أوكرانيا تدخل مرحلة صعبة.
 

وكشف المقال المنشور في الجارديان عن أن الشركة المسؤولة عن إمداد كييف بالطاقة أخبرت السكان بالتأهب لفترات أطول مما كان متوقع من انقطاع التيار الكهربائي.
 

وأوضحت أن الأزمة سوف تتفاقم في الأيام القليلة القادمة مع حلول فصل الشتاء قارس البرودة، حيث استشهدت الصحيفة بتصريحات أحد مسؤلي الشركة التي تمد العاصمة كييف بالكهرباء والتي يقول فيها أن كييف تعاني حاليًا من نقص في الكهرباء يصل إلى ما يزيد على 30 بالمائة ما يعني أن فترات انقطاع التيار الكهربائي سوف تزيد عن الأربع ساعات المعلنة من قبل.
 

جاء ذلك في ظل ما أكده أوليسكي كوليبا عمدة كييف أن العاصمة الأوكرانية والمناطق المحيطة بها أصبحت ضحية للقصف الروسي على شبكة الطاقة القومية في البلاد، وأن العديد من المنشأت الحيوية في البلاد أصابها العطب وأصبحت خارج الخدمة جراء ذلك القصف.
 

وأوضح أن درجات الحرارة في أوكرانيا في مثل هذا الوقت من العام عادة ما تكون منخفضة على الرغم من أنها مازالت تشهد ارتفاعًا نسبيًا مقارنة بالأعوام السابقة إلا أنه بدءً من شهر نوفمبر سوف تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض لتصل إلى 10 درجات تحت الصفر وأحيانًا تصل إلى 20 درجة تحت الصفر.
 

كما جاء ذلك في ظل تصريحات من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على أهمية ترشيد استهلاك الطاقة قدر الإمكان في ظل الأزمة الحالية التي تعاني منها البلاد، مناشدًا الشعب الأوكراني بتقليص فترات استخدام الكهرباء وعدم استخدام الأجهزة التي تحتاج لكميات كبيرة من الطاقة.