بعد تسلمه مهام منصبه.. رسائل دولية لرئيس الوزراء العراقي الجديد

محمد شياع السوداني
محمد شياع السوداني

تسلم اليوم محمد شياع السوداني، منصب رئيس وزراء العراق بعدما نجحت الإطار التنسيقي في الوصول إلى أغلبية البرلمان العراقي، وأعلن عن تسمية الدكتور محمد شياع السوداني كمرشح الإطار لمنصب رئاسة الوزراء، حيث حصل السوداني على ثقة البرلمان العراقي اليوم.

وفي هذا الإطار حصل السوداني على عدة رسائل دولية في أول أيام توليه منصبه السياسي الجديد في العراق، في ظل فترة حرجة من عمر الدولة العراقية، حيث دعا كلًا من بعثة الأمم المتحدة في العراق والسفارة الأمريكية في العراق وكذلك هيئة الأمم المتحدة إلى ضرورة تضافر الجهود لإنجاح العملية السياسية السلمية في العراق.

وتسلم شياع السوداني اليوم منصبه كرئيس للوزراء وقائدًا عامًا للقوات المسلحة العراقية خلال مراسم التسليم والاستلام مع رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمى التى جرت اليوم الجمعة، حسب بيان صادر عن مكتب إعلام الحكومة العراقية. 

من جانبها رحبت بعثة الأمم المتحدة فى العراق "يونامى" بمنح مجلس النواب الثقة لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السودانى. 

وأكدت بعثة الأمم المتحدة في العراق - فى بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) الإخبارية أن الحكومة العراقية الجديدة ستواجه العديد من التحديات الخطيرة التى تتطلب إجراءات حاسمة.

وأشارت إلى أن تلك التحديات تشمل معالجة الفساد الممنهج في العراق وتنفيذ الإصلاحات التي تشتد الحاجة إليها وتقديم الخدمات المناسبة لجميع المواطنين وتنويع الاقتصاد بالإضافة إلى تشجيع المشاركة الهادفة للمرأة والشباب، ومعالجة آثار تغير المناخ وإنهاء الإفلات من العقاب ومحاسبة الجناة وكبح جماح الجهات المسلحة غير الحكومية.

كما هنأت السفيرة الأمريكية لدى بغداد، ألينا رومينسكي، الخميس، رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني بمناسبة نيل حكومته ثقة مجلس النواب.

وكتبت في حسابها على "تويتر": "تهانينا لرئيس الوزراء العراقي الجديد محمد السوداني، نتطلع قدما للعمل مع الحكومة الجديدة لتعزيز أهدافنا المشتركة خلال هذه المرحلة المحورية للعراق وشعبه".

وأضافت أن "شراكتنا متجذرة في الرغبة المتبادلة لرؤية عراق ديمقراطي يتمتع بالسيادة والأمان والاستقرار".

وفي سياق متصل هنأ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الجمعة، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بنيل حكومته ثقة البرلمان العراقي.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام - في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" العراقية - "إن جوتيريشحث الحكومة الجديدة على الوفاء بمطالب شعب العراق التي طال أمدها بالإصلاح والمساءلة ومستقبل أفضل".

وأضاف البيان أن الأمين العام يؤكد من جديد أن الأمم المتحدة لا تزال ملتزمة التزامًا تامًا بدعم العراق حكومة وشعبًا.