الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

"القنبلة القذرة".. هل تُزيد حدة الخلافات بين روسيا وأمريكا والناتو؟

متن نيوز

صعدت روسيا من خطابها في الأسابيع الأخيرة من خلال الادعاء دون دليل أن أوكرانيا كانت تستعد لتفجير جهاز إشعاعي منخفض القوة على أراضيها، مما دفع كييف والمراقبين الغربيين الآخرين إلى اعتبار أن بوتين قد يكون يعد "علمًا كاذبًا" لهجومها. ملك.

 

في خطاب ألقاه بالقرب من موسكو، ادعى بوتين مرة أخرى أن روسيا كانت على علم "بحادث تم إعداد ما يسمى بـ" القنبلة القذرة "، وأن روسيا تعرف" أين، بشكل عام، يتم إعدادها ".

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه طلب من وزير دفاعه إثارة التهديد بوجود قنبلة نووية على الرغم من إصرار كييف على عدم وجود خطط لاستخدامها، مضيفًا أنه أمر وزير دفاعه مباشرة بإجراء سلسلة من المكالمات لكبار قادة الناتو هذا الأسبوع بشأن احتمال تفجير "قنبلة قذرة" في أوكرانيا.

 

ومرة أخرى لم يقدم "بوتين" أي دليل على أزمة القنبلة القذرة، والتي تضمنت إمكانية تحميل العبوة على صاروخ Tochka-U أو أي صاروخ تكتيكي آخر، وتم تفجيرها ثم "إلقاء اللوم على روسيا".

 

ونفت كييف بشدة هذه الاتهامات وقالت إن روسيا تستخدم الابتزاز النووي لمحاولة منع الدعم لهجومها المضاد الناجح ضد قوات الغزو الروسية.

 

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يوم الأربعاء الماضي إنه قضى "الكثير من الوقت" في مناقشة ما إذا كانت روسيا ربما تستعد لاستخدام سلاح نووي تكتيكي في أوكرانيا.

 

وقال للصحفيين "اسمحوا لي أن أقول إن روسيا سترتكب خطأ فادحا بشكل لا يصدق إذا كانت ستستخدم سلاح نووي تكتيكي." "أنا لا أضمن أنها عملية كاذبة حتى الآن. لا نعرف. سيكون خطأ فادحا وخطئا ".

 

وخلال خطابه في نادي فالداي، وهو مركز أبحاث للسياسة الخارجية متحالف مع الكرملين، يوم الخميس، قال بوتين إن التأكيدات حول احتمال استخدام روسيا للأسلحة النووية تهدف إلى تخويف مؤيديها من خلال الإشارة إلى "ما هي روسيا بلد سيء".

 

وقال بوتين في تصريحاته "لم نقل قط أي شيء عن الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية من قبل روسيا، لكننا ألمحنا فقط إلى التصريحات التي أدلى بها زعماء الدول الغربية".

 

وانتقد في تصريحاته أيضًا الزعيمة البريطانية السابقة ليز تروس لقولها إنها "مستعدة للقيام بذلك" فيما يتعلق بالحاجة إلى أن يكون رئيس الوزراء جاهزًا لاستخدام الأسلحة النووية.

 

وأضاف بوتين: "حسنًا، دعنا نقول إنها انفجرت هناك - يبدو أن الفتاة قد فقدت عقلها قليلًا". "كيف يمكنك أن تقول مثل هذه الأشياء في الأماكن العامة؟" كما ألقى باللوم على واشنطن لفشلها في إبعاد نفسها عن تصريحات تروس.

 

استخدم بوتين الخطاب كمنصة لانتقاد الدول الغربية و"هيمنتها" المفترضة، قائلًا إن العالم واجه "أخطر عقد" منذ الحرب العالمية الثانية، متابعًا: "نحن نقف على حدود تاريخية: ربما يكون المستقبل هو العقد الأكثر خطورة، والذي لا يمكن التنبؤ به، وفي الوقت نفسه، أهم عقد منذ نهاية الحرب العالمية الثانية."

 

ولدى سؤاله عن خسائر الحرب في أوكرانيا، قال بوتين: "بالطبع، لدينا تكاليف، وقبل كل شيء يتعلق الأمر بالخسائر المرتبطة بإدارة الحرب. أفكر في ذلك في كل وقت. هناك خسائر اقتصادية "، كما ادعى بوتين أن الاقتصاد الروسي قد نجا من أسوأ العقوبات التي فرضها الغرب عليه بعد بداية الحرب.