الإليزيه: ماكرون وسوناك اتفقا على عقد قمة ثنائية في 2023

متن نيوز

قال قصر الإليزيه في بيان رسمي، اليوم الجمعة، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني اتفقا على عقد قمة ثنائية في 2023.

 

وأوضح البيان، أن ماكرون أبلغ سوناك سعي فرنسا لتعزيز العلاقات خاصة في مجالات الأمن والطاقة، مؤكدًا أن ماكرون أجرى مباحثات مع ريشي سوناك حول أوكرانيا وأزمة الطاقة.

 

وكانَ رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أسماء عددًا من الوزراء في حكومته بعد أن كلَّفه الملك تشارلز الثالث في وقت سابق بتشكيل حكومة جديدة.

 

وأكدَت رئاسة الوزراء البريطانية، تعيين النائب دومنيك راب في منصب نائب رئيس الوزراء ووزير العدل، وتعيين سويلا برافرمان وزيرةً للداخلية، وأوضح البيان أنه تم الإبقاء على كل من جيريمي هنت وزيرًا للمالية، وجيمس كليفرلي وزيرًا للخارجية، كما تم الإبقاء على بن والاس وزيرًا للدفاع.

 

وقال ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني الجديد، إن ليز تراس لم تكن مخطئة في خطة النمو وممتن لإنجازات بوريس جونسون، وأوضح سوناك، أن احتياجات البريطانيين فوق السياسة، مشددًا على أنه يقف مستعدا لقيادة بريطانيا نحو مستقبل أفضل، ونوه، إلى أنه يتفهم واجبه لإعادة الثقة في الاقتصاد البريطاني، متابعًا: "نعمل على حماية سيادتنا وحدودنا وتبني الفرص التي وفرها بريكست".

 

ووعد رئيس الوزراء البريطاني أنه لن يترك للأجيال القادمة ديونا وسيعمل على توحيد البلاد، مؤكدًا أنه سيتم اتخاذ قرارات اقتصادية صعبة في الفترة المقبلة، وقال "سوناك"، إن تحقيق الاستقرار الاقتصادي أولوية في أجندة الحكومة، متابعًا: "تم انتخابي لزعامة حزب المحافظين من أجل تصحيح الأخطاء وحل المشاكل".

 

وعيّن العاهل البريطاني الملك تشارلز الثالث، رسميا، زعيم حزب المحافظين، ريشي سوناك، رئيسا للحكومة، بعد قبوله استقالة، رئيسة الوزراء ليز تراس.