تفاصيل اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والأهداف والمبادئ

متن نيوز

كشفت تقارير عن تفاصيل اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والأهداف والمبادئ التي قامت عليها، وعلاقتها بمؤتمر المناخ COP27 في شرم الشيخ.


ففي الفترة من 3 إلى 14 يونيو 1992، انعقد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية، والمعروف بـ "قمة الأرض"، في ريو دي جانيرو بالبرازيل، بحضور قادة 179 دولة وكانت اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ UNFCCC واحدة من أهم منجزاته، والتي دخلت حيز التنفيذ في 21 مارس 1994.


كما أوضحت اتفاقية التغيّر المناخي هدفها في المادة الثانية، والذي يركز على تثبيت تركيزات غازات الدفيئة في الغلاف الجوي عند مستوى معين حتى يمنع أن يكون التدخل البشري في النظام المناخي خطيرا، وضرورة الوصول لهذا المستوى في فترة زمنية كافية، حتى لا يؤثر التغير في المناخ على إنتاج الأغذية، وتحقيق التنمية الاقتصادية بشكل مستدام.


حيثي ضمن اتفاقية الأمم المتحددة الإطارية بشأن تغير المناخ تم وضع مجموعة من المبادئ التي يجب أن تلتزم بها الأطراف (أي الدول الموقعة)، والتي تم تقسيمها إلى: البلدان المتقدمة، البلدان المتقدمة ذات المسئولية المالية الخاصة، البلدان النامية، وتحمل كل فئة من البلدان مسئولية للتعامل مع التغير المناخي.

وتعرّف الدول المتقدمة في الاتفاقية بالمرفق الأول، وهي دول وأطراف لها مسئولية عدة، منها: اعتماد سياسات وطنية وتدابير تحد من انبعاثات غازات الدفيئة البشرية المصدر، والابلاغ بشكل دوري عن هذه التدابير، أما المرفق الثاني الذي يضم دول متقدمة لها مسئولية مالية، فلزاما عليهم توفير موارد مالية للدول النامية للالتزام بالاتفاقية مواجهة آثار التغير المناخي الضارة.