"الأزمة تتفاقم".. هل يشهد العالم انهيار مناخي كارثي؟

متن نيوز

ستؤدي التعهدات بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى ارتفاع درجة حرارة العالم بمقدار 2.5 درجة مئوية، وهو مستوى من شأنه أن يحكم على العالم بانهيار مناخي كارثي، وفقًا للأمم المتحدة.

 

 وعززت بعض الدول التزاماتها بشكل كبير في العام الماضي، على الرغم من وعدها بالقيام بذلك في قمة المناخ COP26 للأمم المتحدة في جلاسكو في نوفمبر الماضي. هناك حاجة إلى تخفيضات أعمق للحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة، الأمر الذي من شأنه تجنب أسوأ الخراب في الطقس القاسي.

 

قال سايمون ستيل، السكرتير التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ: "هذا لا يذهب بعيدًا بما فيه الكفاية، بالسرعة الكافية. هذا ليس قريبًا من نطاق التخفيضات المطلوب لوضعنا على المسار الصحيح إلى 1.5 درجة مئوية. يجب على الحكومات الوطنية تحديد أهداف جديدة الآن وتنفيذها في السنوات الثماني المقبلة ".

 

وكانت خطط خفض الانبعاثات التي قدمتها الدول في غلاسكو غير كافية لتحقيق هدف 1.5 درجة مئوية، لذا اتفقوا على آلية "السقاطة" لتشديد أهدافهم عامًا بعد عام. ومع ذلك، فقد قام عدد قليل من الحكومات بتحديث خططها بشأن الانبعاثات بما يتماشى مع 1.5 درجة مئوية.

 

وقالت الأمم المتحدة إن الخطط التي قدمتها الحكومات ستؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة بين 2.1 درجة مئوية و2.9 درجة مئوية، مع أفضل تقدير بنحو 2.5 درجة مئوية. وقال ستيل إن هذا يمثل تحسنًا "هامشيًا" فيما يتعلق بارتفاع درجة الحرارة بمقدار 2.7 درجة مئوية والذي كان سيتبع الالتزامات التي تم التعهد بها في جلاسكو.

 

وقامت أستراليا بتحسين كبير في خطتها الوطنية، لكن 24 دولة فقط قدمت خططًا وطنية جديدة، تُعرف باسم المساهمات المحددة وطنيًا (NDCs)، منذ Cop26. قدمت العديد من تلك البلدان - بما في ذلك المملكة المتحدة ومصر، المستضيفة لقمة Cop27 التي تبدأ في غضون أسبوع بقليل - المساهمات المحددة وطنيًا الجديدة التي لم تكن أقوى بكثير من خططها السابقة.

 

أظهر التقرير التجميعي للمساهمات المحددة وطنيًا أن المساهمات المحددة وطنيًا الحالية ستؤدي إلى زيادة في الانبعاثات بنحو 10.6٪ بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 2010. يعد هذا تحسنًا مقارنة بتقييم العام الماضي، والذي وجد أن البلدان كانت في طريقها لزيادة الانبعاثات بنسبة 13.7٪ بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 2010.

 

لكن اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ قدرت أن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري يجب أن تنخفض بنحو 45٪ بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 2010، لإعطاء العالم فرصة للبقاء ضمن 1.5 درجة مئوية.

 

وفحص تقرير ثان للأمم المتحدة حول استراتيجيات التنمية طويلة الأجل منخفضة الانبعاثات، والذي صدر يوم الأربعاء أيضًا، الخطط التي وضعتها العديد من البلدان للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن أو حواليه. أظهرت هذه الخطط أن الانبعاثات يمكن أن تكون أقل بنحو 68٪ في عام 2050 مما كانت عليه في عام 2019، إذا تم تنفيذ جميع الاستراتيجيات طويلة الأجل بالكامل في الوقت المحدد.

 

نظرًا لاستجابة المناخ للانبعاثات التراكمية، لا يزال بإمكان العالم تجاوز حد درجة الحرارة البالغ 1.5 درجة مئوية حتى إذا تم استيفاء الخطط طويلة الأجل، ولهذا السبب تعتبر المساهمات المحددة وطنيًا - التي تركز على الانبعاثات لهذا العقد - بالغة الأهمية.

 

قالت بعض الحكومات في البلدان المتقدمة بشكل خاص إنها تعتقد أن المساهمات المحددة وطنيًا قوية بما فيه الكفاية وأن مصادر الانبعاثات الرئيسية الأخرى - بما في ذلك الصين، أكبر مصدر للانبعاثات في العالم، ومنتجي النفط مثل روسيا والمملكة العربية السعودية - بحاجة إلى تكثيف المزيد.

 

مع ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، حاولت العديد من الحكومات زيادة إمدادات الغاز وتحول البعض إلى الفحم لحل أزمة الطاقة.

 

ودعا نيكلاس هون، من معهد المناخ الجديد، إلى زيادة توليد الطاقة المتجددة. وقال: "على الرغم من النمو الهائل في طاقة الرياح والطاقة الشمسية على مدار العشرين عامًا الماضية، لم تواكب مصادر الطاقة المتجددة الطلب المتزايد على الطاقة". "لإزالة الكربون من المجتمع، يجب أن تتسارع حصة المصادر الخالية من الكربون في توليد الكهرباء بشكل كبير لمعالجة أزمة المناخ. لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال التخلص التدريجي المناسب والسريع من الطاقة الأحفورية ".

 

وقال تارين فرانسين، الزميل الأول في معهد الموارد العالمية: "هذه التقارير تدق ناقوس الخطر من أن التقدم في الالتزامات المناخية قد تباطأ إلى حد كبير منذ قمة جلاسكو للمناخ العام الماضي. في حين أن الأهداف الجديدة التي جاءت من بلدان مثل أستراليا وإندونيسيا توفر بعض الزخم، إلا أن الأهداف المناخية الوطنية بأكملها تضع العالم على المسار الصحيح نحو درجة حرارة تتراوح بين 2.4 و2.6 درجة مئوية، وهي درجة عالية بشكل خطير ".

 

يُنظر إلى آفاق قمة المناخ COP27 للأمم المتحدة، التي تستضيفها الحكومة المصرية، والتي ستبدأ في شرم الشيخ في 6 نوفمبر، بقلق متزايد. التوترات الجيوسياسية من حرب أوكرانيا، وأزمات الطاقة وأسعار الغذاء وتكلفة المعيشة في جميع أنحاء العالم، والبرودة بين الولايات المتحدة والصين كلها تلقي بظلالها على المحادثات حيث لا يزال احتمال إحراز تقدم كبير في خفض الانبعاثات ضئيلًا.