مسجد السيدة عائشة "عروس آل البيت".. قصة تحريف انتهت خلال ساعات

مسجد السيدة عائشة
مسجد السيدة عائشة

تصدر مسجد السيدة عائشة مؤشرات بحث جوجل في الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد تحريف اسم المسجد على خرائط جوجل، ووضع وصف غير مناسب بجانب اسم السيدة عائشة، وهي واقعة غير مفهوم المتسبب فيها أو القائم عليها، إلا أن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي استطاعوا إزالة الوصف البذيء وإرجاع اسم مسجد السيدة عائشة كما كان، وفي السطور التالية سنروي التفاصيل الكاملة لهذه القصة.

 

مسجد السيدة عائشة

شن مستخدمو الإنترنت في مصر مساء أمس الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 حملة موسعة لإزالة تحريف اسم مسجد السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها، والتي يعود أصلها إلى آل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو ما أثار غضب المسلمين، وقد ترددت بعض الاتهامات المنسوبة إلى نشطاء الشيعة ووقوفهم وراء تحريف اسم المسجد على خرائط جوجل.

 

وأيًا ما كانت الجهة الواقفة وراء تحريف اسم مسجد السيدة عائشة على خرائط جوجل، فقد انتهت القصة بإزالة الوصف الغير لائق بامرأة صالحة مثل السيدة عائشة، وهي من القانتات العابدات، بنت جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام على زين العابدين ابن الإمام الحسين ابن الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه، والحسين حفيد النبي صلى الله عليه وسلم.

 

ولذلك قام نشطاء السوشيال ميديا بتوضيح خطوات إزالة الاسم المسيء من على خرائط جوجل وتداولوها على مواقع التواصل الاجتماعي ليقوم بها الجميع حتى تمت الإزالة بنجاح وعاد اسم مسجد السيدة عائشة كما كان من قبل على متصفح جوجل العالمي.

مسجد السيدة عائشة

 

خطوات إزالة الوصف المسيء على خرائط جوجل

ولكل من يرغب في حذف وصف مسيء لشخصيات ومعالم تاريخية أو دينية على جوجل مثلما حدث مع مسجد السيدة عائشة، سيقوم بإتباع الآتي:

  • الدخول على متصف جوجل سواء من أجهزة الحواسب الشخصية أو الموبايل.
  • كتابة اسم مسجد السيدة عائشة.
  • الضغط على الثلاث نقاط الظاهرة بجانب الاسم على صفحة جوجل.
  • ستظهر هذه الاختيارات (مشاركة - اقتراح تعديل - هل أنت مالك النشاط التجاري - إغلاق القائمة).
  • الضغط على “اقتراح تعديل" ثم الضغط على تغيير الاسم.
  • حذف الوصف المسيء والضغط على إرسال.

 

سبب تسمية مسجد السيدة عائشة

ولان الشيء بالشيء يذكر، سنوضح لكم سبب تسمية مسجد السيدة عائشة، فهي رمز من الرموز الإسلامية في مصر ويعود نسبها إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، كما إنها أخت موسى الكاظم، أحد أعلام المسلمين، والإمام السابع عند الشيعة الإثنا عشرية، وقد توفيت السيدة عائشة في مصر بعمر 22 عاما فلك تتزوج ولم تنجب ولذلك أطلق عليها "عروس آل البيت".

 

دفنت السيدة عائشة في مصر داخل منزلها الذي كان مفتوحًا للزوار من شتى بقاع مصر للتبرك بواحدة من نساء آل البيت، ويقع منزلها في منطقة القاهرة عند بداية الطريق الموصل إلى مدينة المقطم، ولذلك أطلق على مكان قبرها مسجد السيدة عائشة، وقد هدم المسجد ثم أُعيد بناؤه سنة 1971م على ما هو عليه الآن عقب بناء كوبري السيدة عائشة.

مسجد السيدة عائشة

 

أين يقع مسجد السيدة عائشة

يقع مسجد السيدة عائشة في القاهرة الكبرى، في شارع وميدان يحمل اسمها، فهو يصل بين منطقة المقطم والقلعة بوسط القاهرة، ووفقا للمؤرخين فلم لم تمكث السيدة عائشة في مصر سوى 10 أشهر قبل وفاتها.