المنقوش: ليبيا تعرضت لمحاولات لإدامة النزاع ويقف وراءها "عوامل خارجية"

متن نيوز

أكدَت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش أن ما تعرضت له ليبيا خلال السنوات الماضية من محاولات لإدامة النزاع داخلها ارتبط في كثير من مراحله بعوامل خارجية.

 

وقالت - في كلمة لها في فعاليات اليوم الثاني لمنتدى داكار الدولي الثامن حول السلام والأمن الأفريقي-: " إن ليبيا ترى أنه بمقدور إفريقيا بذل المزيد من الجهود وتنسيق المواقف لدعمها من أجل إجراء الانتخابات الوطنية والحد من التدخل الأجنبي؛ وهو عامل سلبي يسهم في تقويض الاستقرار في ليبيا ".

 

وكانت وسائل إعلام تركية أكدت أن الدبيبة طلب دعم وحدة الطيران المسير التي أنشأها، وعددا من الطائرات التركية المسيرة من طراز بيرقدار.

 

جدير بالذكر أن الدبيبة سبق أن وقع على مذكرة أمنية مع تركيا واتفاقية للتنقيب عن النفط ومصادر الطاقة في غرب ليبيا، وهي الاتفاقية التي لاقت رفضًا برلمانيا من مجلس النواب الليبي، الذي يرفض من الأساس بقاء حكومة الدبيبة حتى تلك اللحظة، معتبرًا أنها حكومة فاقدة للصلاحية.

 

وأعلن رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح أن الاتفاقية التي وقعها الدبيبة مع تركيا "مرفوضة وغير قانونية"، فيما شككت مصر واليونان بشرعية توقيع حكومة الدبيبة اتفاقات طاقة مع تركيا، وتوافقتا على التنسيق للرد على الاتفاقات.

 

واعتبر رئيس البرلمان عقيلة صالح، أن هذه الاتفاقيات "غير قانونية وهي إجراءات منعدمة"، لانتهاء ولاية حكومة عبدالحميد الدبيبة في 24 ديسمبر من العام الماضي.

 

وقال في بيان، إن "توقيع أي مذكرة تفاهم أو معاهدة أو اتفاقية من قبل الحكومة منتهية الولاية غير ملزمة لدولة ليبيا والشعب الليبي"، مضيفا أن "توقيع الاتفاقيات والمعاهدات ومذكرات التفاهم الدولية تتم من خلال رئيس الدولة أو البرلمان".

 

واعتبر رئيس برلمان ليبيا، أن "التعامل مع الحكومة في ليبيا يكون عبر الحكومة الشرعية التي نالت ثقة البرلمان وهي حكومة فتحي باشاغا".