الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

باحثون يكشفون أن كبار السن يحتاجون إلى تناول السوائل على نحو كاف (الأسباب)

متن نيوز

كشف باحثون بأنه يحتاج كبار السن إلى تناول السوائل على نحو كاف للحفاظ على صحة أسنانهم، موضحة أن السوائل تحفز إنتاج اللعاب، مما يدعم عملية التنظيف الذاتي للأسنان.


حيث  أوصت الرابطة الألمانية لأطباء الأسنان، بتناول المشروبات غير المحلاة بالسكر وقليلة السعرات الحرارية، مع مراعاة وضعها في مكان ظاهر للعيان وفي متناول اليد، كي لا ينسى كبار السن تناولها.

 

وتساعد السوائل في الحفاظ على صحة الأسنان، حيث تحفز إنتاج اللعاب، مما يدعم عملية التنظيف الذاتي للأسنان، كما أن اللعاب يقاوم البكتيريا ويعادل تأثير الأحماض الضارة بالأسنان ويساعد على تعويض المعادن، التي فقدتها مينا الأسنان.


كما يمكن زيادة كمية السوائل، التي يتم تناولها على مدار اليوم من خلال احتساء كوب ماء قبل كل وجبة، وتناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الخيار.

 

ويسهم مضغ العلكة الخالية من السكر في تحفيز إفراز اللعاب بشكل إضافي. ومن المهم أيضا تناول المواد الغذائية الصلبة كالتفاح؛ نظرا لأن المضغ والقضم يسهمان أيضا في تمتع الأسنان واللثة بصحة جيدة.

 

كما وشددت الرابطة الألمانية لأطباء الأسنان، كذلك على تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة والمعجون بمعدل مرتين يوميا. ومن المثالي استعمال خيط الأسنان لتنظيف الفراغات بين الأسنان بمعدل مرة واحد يوميا.