ماذا يحدث عن التعرض للهباء الجوي للسجائر الإلكترونية؟

متن نيوز

كشفت دراسة جديدة في جامعة لويزفيل الأمريكية، إلى أن التعرض للهباء الجوي للسجائر الإلكترونية يمكن أن يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب في النماذج الحيوانية.

 

حيث أشارت نتائج الدراسة، التي نُشرت أمس الثلاثاء في مجلة "نيتشر كوينيكيشن"، إلى أن التعرض لمواد كيميائية معينة داخل سوائل السجائر الإلكترونية (السوائل الإلكترونية) يعزز عدم انتظام ضربات القلب والخلل الكهربائي في القلب.


كما يقول أليكس كارل، الأستاذ المساعد في قسم علم وظائف الأعضاء الذي قاد الدراسة: "تظهر النتائج التي توصلنا إليها إلى أن التعرض قصير المدى للسجائر الإلكترونية يمكن أن يزعزع إيقاع القلب من خلال مواد كيميائية معينة داخل السوائل الإلكترونية، وتشير هذه النتائج إلى أن استخدام السجائر الإلكترونية التي تحتوي على نكهات معينة أو مركبات مذيبة قد يعطل التوصيل الكهربائي للقلب ويؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، ويمكن أن تزيد هذه التأثيرات من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني أو البطيني والسكتة القلبية المفاجئة".

 

واختبر الباحثون التأثيرات القلبية لاستنشاق رذاذ السجائر الإلكترونية فقط من المكونين الرئيسيين في السوائل الإلكترونية (البروبيلين جليكول الخالي من النيكوتين والجلسرين النباتي) أو من السوائل الإلكترونية المنكهة التي تحتوي على النيكوتين.