بالتزامن مع استمرار التظاهرات.. 234 قتيل حصيلة أولية لقتلى احتجاجات إيران

تظاهرات إيران
تظاهرات إيران

لا تزال أصداء الاحتجاجات التي عمت المدن الإيرانية تتردد في ظل استمرار وقوع الكثير من الضحايا بين قتيل وجريح، حتى سجلت المنظمات الحقوقية مئات القتلى نتيجة اعتداءات قوات الأمن الإيراني على المتظاهرين الإيرانيين، الذين خرجوا للتنديد بممارسات قوات الشرطة الإيرانية بعد مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني على يد شرطة الاخلاق.

وفي هذا الإطار كشف مدير منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، محمود أميري مقدم، عن عدد القتلى الذين وقعوا مؤخرًا في الاحتجاجات الإيرانية، مؤكدًا أن تعداد القتلى وصل إلى 234 قتيل على الأقل، طبقًا للأرقام والإحصائيات المسجلة لدى المنظمة.

وأضاف في تغريدة له على صفحته الشخصية على موقع "تويتر" أن هناك 29 طفلا بين قتلى المظاهرات التي فجرتها وفاة الشابة مهسا أميني بعد اعتقالها.

جدير بالذكر أن المدن الإيرانية شهدت خروج للمتظاهرين على اختلاف قومياتهم، بعد مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق التابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحجة ارتداءها ملابس غير محتشمة، ما تسبب في خروج تظاهرات عارمة في المدن الإيرانية على اختلافها لمدة تجاوزت الشهر.

وشهدت مهاباد في محافظة أذربيجان الغربية تظاهرات، ترافقت مع انتشار كبير لقوات الأمن، فيما قام متظاهرون بإشعال النار في تمثال لقاسم سليماني بالعاصمة طهران.

وتعرضت طالبات في مدرسة ثانوية بطهران للضرب من قبل المسؤولين، الاثنين، بعد رفضهن الخضوع لتفتيش ملابسهن وتسليمهن هواتفهن المحمولة.

وكشفت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي نُشرت على تويتر الواقعة، حيث استخدمت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع لتفريق الأهالي الذين تجمعوا أمام المدرسة.

وتتوقع المنظمات الحقوقية تسجيل مزيد من القتلى خلال الأيام المقبلة، بالتزامن مع استمرار الدعوات المطالبة بالخروج في تظاهرات تندد بسياسات الشرطة الإيرانية، بالإضافة إلى وجود المزيد من المصابين في حالة خطرة في كثير من مستشفيات إيران، حيث كشفت التقديرات الطبية أنه من المتوقع أن يتزايد عدد القتلى من خطورة الإصابات بين المواطنين في المستشفيات المختلفة.

يأتي ذلك فيما تخرج من وقت لأخر تظاهرات في المدارس والجامعات الإيرانية على اختلافها حيث تتعمد قوات الشرطة الإيرانية فض تلك التظاهرات بالقوة، حتى لا تسفر عن توسع رقعة تلك التظاهرات إذا التحمت بتظاهرات الشارع والاحتجاجات الفئوية.