باحثون: الحشرات يمكن أن تنتج شحنة كهربائية بالغلاف الجوي

متن نيوز

كشف باحثون بإنه عبر قياس المجالات الكهربائية قرب نحل العسل، اكتشف باحثون أن الحشرات يمكن أن تنتج شحنة كهربائية بالغلاف الجوي مثل سحابة العاصفة الرعدية.

 

كما يساعد هذا النوع من الكهرباء في تشكيل أحداث الطقس، ويساعد الحشرات في العثور على الطعام، ويرفع العناكب في الهواء للهجرة لمسافات كبيرة.


وكشف  البحث، الذي ظهر في 24 أكتوبر في مجلة "آي ساينس"، أن الكائنات الحية يمكن أن يكون لها تأثير على كهرباء الغلاف الجوي.

 

ويقول المؤلف الأول إلارد هنتينج، عالم الأحياء بجامعة بريستول: "كنا دائمًا ننظر في كيفية تأثير الفيزياء على علم الأحياء، ولكن في مرحلة ما، أدركنا أن البيولوجيا قد تؤثر أيضًا على الفيزياء، ونحن مهتمون بكيفية استخدام الكائنات الحية المختلفة للمجالات الكهربائية الساكنة الموجودة فعليا في كل مكان في البيئة".


وكما هو الحال مع معظم الكائنات الحية، يحمل النحل شحنة كهربائية فطرية، وبعد أن وجد الفريق البحثي أن أسراب خلايا نحل العسل تغير كهرباء الغلاف الجوي بمقدار 100 إلى 1000 فولت لكل متر، مما يزيد من قوة المجال الكهربائي التي يتم اختبارها بشكل طبيعي على مستوى الأرض، طور الفريق نموذجا يمكنه التنبؤ بتأثير الأنواع الأخرى من الحشرات.