تلغراف تحذف مقال مؤيد لبوريس جونسون بعد تركه سباق حزب المحافظين.. ما القصة؟

متن نيوز

في الساعة 9 مساءً من يوم الأحد، نشرت صحيفة الديلي تلغراف على الإنترنت تأييدًا متوهجًا لبوريس جونسون من قبل المستشار السابق نظيم الزهاوي.

 

وتحت عنوان "استعدوا لبوريس 2.0، الرجل الذي سيجعل حزب المحافظين وبريطانيا عظماء مرة أخرى"، عرض المقال حجة لسبب عودة رئيس الوزراء السابق منتصرًا إلى داونينج ستريت.

 

لسوء حظ الزهاوي، نُشرت مقالته في نفس اللحظة التي أخبر فيها جونسون المراسلين أنه انسحب من مسابقة القيادة. في غضون دقائق، اتخذت التلغراف قرارًا غير عادي بمسح مقال الزهاوي من الإنترنت دون اتباع الممارسة الصحفية المعتادة المتمثلة في تقديم تفسير أو ترك ملاحظة من المحرر.

 

سخر صحفيو التلغراف بشكل خاص من القرار، مشيرين إلى أنه كان محاولة لتجنيب خجل سياسي بارز من المحافظين - فقط من أجل أن يأتي بنتائج عكسية بسرعة مع تداول النسخ المؤرشفة عبر الإنترنت.

 

قال متحدث باسم Telegraph Media Group عن الحذف: "بصفتنا ناشرًا رقميًا أول، فإننا نستجيب بسرعة للأحداث الإخبارية الرئيسية ونقوم بتحديث المحتوى الخاص بنا في أسرع وقت ممكن".

 

لأنه بينما تسبب اندفاع بوريس جونسون في العودة من عطلة عائلية في جمهورية الدومينيكان إلى حدوث ارتباك بين مؤيديه المخلصين في حزب المحافظين البرلماني، فقد أدى ذلك إلى مزيد من الارتباك بين مؤيديه المخلصين في بعض الصحف البريطانية.

 

خلال عطلة نهاية الأسبوع، كانت العديد من المنافذ الودية فاترة بشأن احتمال أن يأخذ جونسون الميل الثاني ليصبح رئيسًا للوزراء. روجت The Telegraph ، صاحب العمل السابق لجونسون، بشكل بارز لمقال رأي بقلم تشارلز مور أعلن فيه أن "عشاق بوريس الحقيقيين سيكون لديهم الشجاعة ليقولوا له أن يبتعد عن هذا".

 

نشرت صحيفة ديلي ميل، التي ظلت موالية للملك على المياه في منطقة البحر الكاريبي، عنوان الصفحة الأولى "هل يمكن لبوريس وريشي أن يتحدوا الآن لإنقاذ حزب المحافظين؟" بجانب افتتاحية تحث جونسون وريشي سوناك على تنحية غرورهم جانبًا.

 

وعندما قرر جونسون في النهاية التنحي جانبًا ليلة الأحد، كان ذلك في الوقت المناسب لإعادة كتابة الافتتاحيات في الصحف بسرعة. ووصفت صحيفة The Mail قراره بالخروج من المسابقة بأنه "لفتة شهامة رائعة من سياسي بارز - ربما كان الأكثر ذكاءً في جيله".

 

في افتتاحية متوهجة، أشادت بجونسون، مشيرة إلى أنه من موهبته اختيار ما إذا كان يريد أن يصبح رئيسًا للوزراء. "بمهاراته الهائلة في الحملات الانتخابية، وتفاؤله ورؤيته، وقدرته على استمالة أجزاء من الناخبين الذين لم يصوتوا من قبل على حزب المحافظين - لتحقيق نجاح كبير في الجدار الأحمر - من كان سيراهن ضده؟ لكنه لمصلحة الحزب والأمة وضع حلمه جانبًا. كانت هذه بادرة حكمة وحنكة دولة. من خلال الانسحاب من السباق، نجا حزبه من حرب أهلية دموية وقاتلة ".

 

وقالت إن كرمه "يتعارض بشكل صارخ مع فظاظة بعض أنصار ريشي، الذين قوضوا ليز تروس بدافع الحقد".

 

لا يزال بول داكر، رئيس تحرير الشركة الأم دي إم جي ميديا ​​، دي إم جي ميديا ​​، يأمل في أن يصبح زميلًا في الحياة المحافظة كجزء من تكريم استقالة جونسون.

 

على الرغم من استمرار انخفاض توزيع الصحف المطبوعة، إلا أن التغطية في الصحف الودية لا تزال تميل إلى تأطير الخلافات الداخلية بين حزب المحافظين - وبالتالي تشكيل كيفية إدارة البلاد.

 

فيما يتعلق بالتأثير السياسي، من المحتمل أن تكون إحدى مجموعات الصحف اليمينية قد خرجت من الاضطرابات الأخيرة بمزيد من النفوذ. كانت أخبار المملكة المتحدة لروبرت مردوخ متشككة بشأن تروس منذ البداية، حيث أيدت التايمز سوناك كزعيم لهذا الصيف، ووصفت قرار جونسون بالانسحاب من المسابقة الأخيرة بأنه "ارتياح كبير".

 

نتيجة لذلك، يمكن لمنافذ مردوخ الادعاء بأنها الأقرب إلى Sunakism - مهما كان معنى ذلك - ويمكن أن تأمل في علاقة وثيقة مع No 10 إذا أصبح رئيسًا للوزراء.