بسبب "القنبلة القذرة".. هل تدخل أمريكا على خط الصراع بين روسيا وأوكرانيا؟

متن نيوز

أعلنت الولايات المتحدة عبر وزير خارجيتها أنتوني بلينكن، الانضمام إلى أوكرانيا والمملكة المتحدة في رفض ادعاء موسكو، قائلًا إن العالم "سيشهد" أي محاولة لتصعيد الصراع

 

ورفضت الولايات المتحدة ادعاء روسيا الخالي من الأدلة بأن أوكرانيا تستعد لاستخدام "قنبلة قذرة" على أراضيها كجزء من تصعيد حرب فلاديمير بوتين، ووصفتها بأنها "كاذبة بشكل واضح".

 

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكين لنظيره الأوكراني دميترو كوليبا يوم الأحد "سيرى العالم أي محاولة من جانب روسيا لاستخدام هذا الادعاء كذريعة للتصعيد"، وتعهد بمواصلة دعم كييف لأطول فترة ممكنة.

 

وفي وقت سابق يوم الأحد، ندد كوليبا بادعاءات موسكو ووصفها بأنها "سخيفة" و"خطيرة"، مضيفًا: "غالبًا ما يتهم الروس الآخرين بما يخططون له بأنفسهم".

 

وكان رد فعل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سريعًا على مزاعم موسكو، داعيًا إلى استجابة دولية موحدة. قال زيلينسكي في خطاب فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي: "إذا اتصلت روسيا وقالت إن أوكرانيا تجهز شيئًا ما، فهذا يعني شيئًا واحدًا: لقد أعدت روسيا بالفعل كل هذا". "أعتقد أنه يجب على العالم الآن أن يتصرف بأقسى ما يمكن."

 

وقال زيلينسكي إن الجميع "يفهم من هو مصدر كل شيء قذر يمكن تخيله في هذه الحرب. كانت روسيا هي التي ابتزت بسبب كارثة الإشعاع في زابوريجيا محطة الطاقة النووية"

 

ويوم الأحد، تحدث وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويغو، إلى نظرائه البريطانيين والفرنسيين والأتراك وادعى في جميع الاجتماعات الثلاثة أن أوكرانيا قد تستخدم "قنبلة قذرة"، وهي سلاح تقليدي يحتوي على مواد مشعة. تحدث شويغو أيضًا إلى رئيس البنتاغون لويد أوستن، لكن موسكو لم تذكر مزاعم القنبلة القذرة في بيانها الذي يلخص تلك الدعوة.

 

ولم يذكر الوزير الروسي أي دليل على هذا الادعاء لأنه حذر من "استفزازات محتملة" من جانب كييف.

 

ولا يوجد دليل على أن أوكرانيا، التي تخلت عن أسلحتها النووية في التسعينيات، لديها أي مواد مشعة في ترسانتها العسكرية.

 

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان: "زعم شويغو أن أوكرانيا كانت تخطط لاتخاذ إجراءات تسهلها الدول الغربية، بما في ذلك المملكة المتحدة، لتصعيد النزاع في أوكرانيا. ودحض وزير الدفاع هذه المزاعم وحذر من أن مثل هذه الادعاءات لا ينبغي أن تستخدم كذريعة لمزيد من التصعيد ".

 

وقال معهد دراسة الحرب إن عملية "العلم الزائف" من قبل روسيا أمر غير مرجح، رافضًا دعوات شويغو ووصفها بأنها خطوة قاتلة تهدف إلى ترهيب حلفاء أوكرانيا الغربيين وتقسيم تحالف الناتو.

 

وأضافت أن روسيا تواجه نكسات عسكرية متواصلة من بينها الخسارة المحتملة لغرب خيرسون بحلول نهاية العام.