بعد تصدره مواقع التواصل الإجتماعي.. من هو "ريشي سوناك" المرشح لرئاسة الوزراء ببريطانيا؟

متن نيوز

تصدر اسم ريشي سوناك مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

ريشي سوناك الذي يسير بخطوات واثقة إلى تحقيق لقب أول رئيس وزراء "غير أبيض" ببريطانيا.

 

من هو ريشي سوناك؟

ريشي سوناك يبلغ من العمر 42 عاما يثير الجدل كلما اقترب من كرسي رئاسة الوزراء،  مرة لأنه فرط في الفرصة بعد أن كانت بين يديه، ومرة ثانية بسبب كيفية تصنيفه تاريخيا في قائمة رؤساء وزراء بريطانيا.


كما يخوض سوناك سباقا مع منافسته الوحيدة، بيني موردنت في الحصول على تأييد 100 من نواب الحزب المحافظ للمنافسة على المنصب الرفيع.


ووفق صحيفة  "جارديان"، فإن سوناك الذي يواظب على الرياضة بسبب عادته السيئة في الأكل، هندوسي متدين، رغم أنه نادرًا ما تحدث عن إيمانه في الأماكن العامة، ولا يريد سوناك أن يكرر الخسارة مرتين؛ فحسم أموره المعلقة منذ بداية الحديث عن خليفة لـ "تراس" المستقيلة، وجمع تأييد الـ100 نائب المطلوبين سريعا ودون انتظار للحظات الأخيرة، لينتظر حظوظ منافسته الوحيدة.

 شغل منصب وزير الخزانة في الفترة بين 2020 و2022، بعد أن عمل سابقًا كسكرتير أول للخزانة في الفترة بين 2019 و2020، كما أنه يشغل عضوية البرلمان عن حزب المحافظين منذ عام 2015.

 

وساند سوناك خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في استفتاء 2016، وتم تعيينه في حكومة تيريزا ماي الثانية كنائب وزير في التعديل الوزاري لعام 2018. كما أنه صوّت ثلاث مرات لصالح خطة ماي ل "بريكسيت".